fbpx
أخر الأخبار

يجب ألا يسمح لبوتين بأن ينتصر.. موسكو: الهجوم سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيان

مرصد مينا

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين” اليوم الثلاثاء، أن الهجوم الروسي في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيان. فيما شدد المستشار الألماني أولاف شولتس في ختام قمة السبعة الكبار اليوم الثلاثاء على أنه يجب ألا يسمح لبوتين بأن ينتصر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف: “يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد”، فيما لم يحدد بيسكوف مهلة أو جدول زمني من الجانب الروسي قائلا: “نحن نتوجه بالنظر إلى تصريحات رئيسنا.

بيسكوف جدد القول بأن “العملية العسكرية الخاصة تسير وفقا للخطة مستخدما التعبير الملطف الرائج في روسيا عند التحدث عن الهجوم على أوكرانيا.

وتأتي تصريحات بيسكوف رداً على كلام أدلى به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام قادة دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي طالبها «ببذل قصارى جهدها» لوضع حد للنزاع الذي تشهده بلاده قبل نهاية العام.

بالمقابل شدد المستشار الألماني أولاف شولتس في البيان الختامي لمجموعة السبع “جي 7″، ، على “عدم السماح للرئيس الروسي فلاديمير بوتن بالانتصار”.

وتعهّدت كبرى القوى الصناعية في العالم جعل روسيا تدفع ثمن باهظا لغزوها أوكرانيا، وفق ما أكد المستشار الألماني أولاف شولز، الثلاثاء، قائلا “يجب ألا يسمح لبوتين بأن ينتصر”.

شولتس قال في مؤتمر صحافي أعقب قمة المجموعة: “تقف مجموعة السبع صفا واحدا في دعمها لأوكرانيا، سنواصل رفع الكلفة السياسية والاقتصادية لهذه الحرب بالنسبة لبوتين ونظامه”.

دول مجموعة السبع الصناعية المجتمعة في بافاريا في ألمانيا، دعت البلدان والشركات التي تملك “مخزونات غذائية كبيرة” على المساعدة في تخفيف حدة أزمة الجوع الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا، وتعهّدت بتقديم 4.5 مليار دولار إضافي لمكافحة انعدام الأمن الغذائي.

وقالت مجموعة السبع في بيان: “نطلب من كافة شركائنا الذين يملكون مخزونات غذائية كبيرة، وكذلك من القطاع الخاص، جعل الطعام متوفرا بدون الإضرار بالسوق”، داعية “جميع الدول إلى تجنّب المبالغة في تخزين الغذاء الذي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل إضافي”.

وكرّرت مجموعة السبع “نداءها العاجل إلى روسيا كي توقف بدون شروط، حصارها للمرافئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود وتدميرها للبنى المرفئية ووسائل النقل الرئيسية وصوامع الحبوب ومحطاتها، واستيلائها غير القانوني على منتجات ومعدّات زراعية في أوكرانيا وكافة الأنشطة الأخرى التي تعيق الإنتاج وتصدير الإنتاج والصادرات الأوكرانية للمواد الغذائية”.

وقالت المجموعة إن “هذه الأفعال لا يمكن سوى اعتبارها كاعتداء ذات دافع جيوسياسي ضد الأمن الغذائي العالمي”.

يشار أن روسيا بدأت هجوما عسكريا واسع النطاق على أوكرانيا في 24 فبراير(شباط) من أجل «نزع السلاح» ومن أجل «اجتثاث النازية» في أوكرانيا وحماية السكان الناطقين بالروسية فيها، بحسب المسؤولين الروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى