fbpx
أخر الأخبار

يربط افريقيا واوروبا.. مصر واليونان توقعان اتفاق الطاقة المتجددة

مرصد مينا – مصر

وقعت مصر واليونان، يوم الخميس، اتفاقا يمهد لمد كابل تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا.

ويعتبر الاتفاق الذي وقعه وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس ونظيره المصري محمد شاكر، الأول من نوعه في منطقة البحر المتوسط.

الاتفاق نص أيضا على تشكيل مجموعة عمل رفيعة المستوى تضم مسؤولين وممثلين عن شركات إدارة شبكات الكهرباء والجهات التنظيمية، كما يعزز بدرجة أكبر العلاقات بين اليونان ومصر اللتين وقعتا العام الماضي اتفاقا بشأن الحدود البحرية، يمنحهما حقوقا بشأن الموارد الطبيعية.

الوزير المصري “شاكر” قال، إن “الربط الكهربائي بين مصر واليونان سيخلق شبكة متصلة جيدا عبر شرق البحر المتوسط”، موضحا أنه “سيعزز تغلغل الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي”.

من جهته، الوزير اليوناني قال، إن “هذا الربط مفيد لكل من اليونان ومصر والاتحاد الأوروبي”، مؤكدا أن “المشروع سيساهم في بناء محور للطاقة بشرق المتوسط ويعزز أمن الطاقة في المنطقة”.

كما أضاف أن “مجموعة العمل ستبحث سبل تمويل تنفيذ المشروع وتسهل عملية منح التراخيص والموافقات اللازمة”، مشيرا: “نحن في بداية مشروع مهم وأنا على ثقة في أننا جميعا سنبذل قصارى جهدنا كي ينجح في أقرب وقت ممكن”.

ويأتي الاتفاق في وقت تعتزم فيه اليونان وقبرص وإسرائيل تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى