fbpx
أخر الأخبار

يرجح أنها إسرائيلية.. طائرات حربية تستهدف “الحرس الثوري الإيراني” شرق سوريا

مرصد مينا – سوريا

نفذت طائرات حربية مجهولة الهوية، اليوم الثلاثاء، غارات جوية على مواقع تابعة لميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني، بمحيط مدينة البوكمال، في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، ما أسفر عن مقتل وجرح عدة عناصر من الميليشيات، حسبما أفادت مصادر محلية.

وقال ناشطون في المنطقة إن طائرات مجهولة، مرجحين أنها اسرائيلية، شنت 4 غارات جوية على مواقع عسكرية تابعة لـ”الحرس الثوري” الإيراني، في منطقتي السويعية والسكري في البوكمال، ما تسبب بسقوط 6 قتلى وعشرات الجرحى.

مصادر حقوقية تحدثت عن دوي انفجارات ضخمة في المنطقة،  مشيرة الى أنها نجمت عن تنفيذ طائرات حربية أربع غارات، استهدفت خلالها مقارا ومواقع للحرس الثوري الإيراني في بادية البوكمال، فيما لم تذكر أي حصيلة عن حجم الخسائر البشرية أو هوية الطائرات.

وبحسب المصادر، فقد جاءت الغارات بعد أن عمدت ميليشيا “فاطميون” الأفغانية” التي تعمل تحت امرة “الحرس الثوري”، إلى نقل حمولة أسلحة عبر 4 شاحنات كبيرة مخصصة لنقل الخضار والفواكه.

كما أشارت الى أن الشاحنات كانت محملة بصواريخ إيرانية الصنع، جاءت عن طريق العراق، وأفرغت في مستودعات تجارية استأجرتها من مدنيين بمنطقة “كوع ابن أسود” الواقع بين مدينة الميادين وبلدة “محكان” بريف دير الزور الشرقي.

يشار الى أن طائرات مجهولة الهوية تشن بين الحين والآخر هجمات ضد مواقع المليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور وسط ترجيحات بأن تكون تلك الطائرات إسرائيلية أو تابعة لقوات التحالف الدولي.

وخلال الأسبوع الماضي، استهدفت طائرة مسيّرة، سيارة تابعة لميليشيا “الحشد الشعبي” العراقي، أثناء محاولتها دخول الأراضي السورية، من أحد المعابر الحدودية غير الرسمية، قرب مدينة البوكمال، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر ممن كانوا ضمن الآلية بالإضافة إلى جرح آخرين، حسبما أفادت مصادر حقوقية وإعلامية حينها.

يذكر أن إسرائيل دأبت خلال الأشهر الماضية على استهداف مواقع مليشيات إيرانية وأخرى تابعة لمليشيا “حزب الله” في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، دون أن تعلن بشكل رسمي عن تلك الهجمات.

وتنتشر مليشيات إيرانية وأفغانية أبرزها “فاطميون” و”زينبيون” و”الباقر” و”الحرس الثوري” في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام من محافظة دير الزور، كما تمتلك معظم تلك المليشيات قواعد عسكرية لها بالقرب من الحدود العراقية السورية، أبرزها وأكثرها أهمية قاعدة “عين علي” شرقي المحافظة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى