fbpx
أخر الأخبار

يقترب من حاجز الـ 26.. الجنيه المصري يسجل تراجعا جديدا أمام الدولار

مرصد مينا

سجل سعر صرف الجنيه المصري اليوم الأربعاء تراجعا جديدا أمام الدولار حيث بلغ سعر الصرف 25.90 جنيها للدولار الواحد ، مسجلا أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر، بحسب رويترز. وكان يجري تداول الجنيه قبل ذلك عند نحو 24.70 جنيه للدولار.

التراجع جاء متوقعا بعد أسابيع من التكهنات بشأن خفض جديد للعملة بالتزامن مع حصول مصر على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، فيما أعلن بنك مصر والبنك الأهلي، المملوكان للدولة، في بيانين وقت سابق الأربعاء عن طرح شهادة ادخار بعائد 25 بالمئة سنويا لأجل عام، في خطوة غالبا ما تشير إلى اعتزام البنك المركزي خفض قيمة العملة.

يشار أن مرونة سعر الصرف كلانت مطلبا رئيسيا لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهرا بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر.

وكانت مصر تسعى للحصول على القرض منذ مارس، بعد أن أدت التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا إلى تفاقم نقص النقد الأجنبي، مما تسبب في تباطؤ حاد في الواردات وتراكم البضائع في الموانئ.

يذكر أن مصر أعلنت الأسبوع الماضي أنها ألغت تدريجيا نظام خطابات الاعتماد الإلزامي للمستوردين الذي فرضته في فبراير، مما أدى إلى تفاقم أزمة الاستيراد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى