fbpx

يمكنها ضرب إسرائيل.. إيران تنشر طائرات “انتحارية” في اليمن

مرصد مينا – اليمن

كشف تقرير نشرته مجلة “نيوزويك” Newsweek الأميركية، اليوم الخميس، أن إيران نشرت طائرات مسيرة من طراز “شهيد-136″، التي يطلق عليها أيضا “الطائرات الانتحارية” في محافظة الجوف شمال اليمن.

ونشرت الأسبوعية الأمريكية صورا تم التقاطها بالأقمار الصناعية توثق وجود طائرات إيرانية دون طيار من نوع “شهد 136″، شمالي اليمن، مشيرة الى أن مدى تلك الطائرات التي تحمل مواد متفجرة ذات قدرة تدميرية عالية، يصل إلى نحو 2000 كيلومتر وهي قادرة على ضرب أهداف في عمق الأراضي الإسرائيلية.

كم نقلت المجلة عن خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة قوله،  إن طهران سلمت لوكلائها الحوثيين في اليمن طائرات بدون طيار متطورة،  بغية شن هجمات ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الموجودة في نطاقهم.

وبحسب الخبير فإن إيران تحاول من خلال تزويد الحوثيين بالطائرات المسيرة، تحقيق الإنكار المقبول، من خلال ضرب أهداف أمريكية أو سعودية أو إسرائيلية، ومن ثم إرجاع مصدر الضربة إلى اليمن على أمل إنكار ذلك في مواجهة أي نوع من الانتقام.

يشار الى أن وسائل إعلام عبرية، كانت كشفت مؤخرا، عن انطلاق غواصة إسرائيلية في مياه الخليج، في خطوة فسرها مراقبون بسعي إسرائيل إلى ضمان رد سريع على أية محاولة لاستهدافها، لاسيما من قبل جماعات مسلحة موالية لإيران.

ومطلع الشهر الجاري، قال تقرير نشرته وسائل إعلام عبرية، إن الجيش الإسرائيلي يتأهب لهجوم إيراني، انطلاقا من دولة ثالثة، هي اليمن أو العراق.

كما أكدت مصادر عسكرية أن الجيش الإسرائيلي أجرى الأسبوع الماضي تقييمات حيال إمكانية “تفعيل” إيران قوات موالية لها في دول “الدائرة الثانية”، من أجل شن هجوم على إسرائيل بصواريخ أو بطائرات دون طيار، وفق ما نقلته وسائل إعلام عبرية.

وكشفت القناة أن تدريبات أجراها الجيش، الأسبوع الماضي، لمحاكاة تعرض إسرائيل لهجمات من العراق أو اليمن، عبر الصواريخ أو الطائرات المسيرة أو وسائل أخرى يتم تشغيلها عن بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى