fbpx
أخر الأخبار

يمكن إشراك إيران.. أردوغان يدعو للقاءات روسية تركية سورية

مرصد مينا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمواصلة عقد لقاءات بين بلاده وروسيا وسوريا وإيران، بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقاء مع الشباب في ولاية بيليجيك وسط تركيا، بحسب وكالة الأناضول الرسمية.

أردوغان ذكر أن علاقات بلاده مع روسيا قائمة على الاحترام المتبادل، وعلاقته مع نظيره فلاديمير بوتين مبنية على الصدق.

وأشار أن طلبات بلاده سواء فيما يخص تتارستان أو داغستان وغيرها من المناطق لاقت استجابة من الجانب الروسي، مستدركا بالقول: “رغم أننا لم نتمكن من الحصول في الوقت الراهن على النتيجة التي نرغب بها فيما يخص التطورات شمالي سوريا إلا أننا ندعو لعقد اجتماعات ثلاثية (تركيا وروسيا وسوريا)”.

وأضاف: “لتجتمع تركيا وروسيا وسوريا، ويمكن أن تنضم إيران أيضا، ولنعقد لقاءاتنا على هذا المنوال، لكي يعم الاستقرار في المنطقة، وتتخلص المنطقة من المشكلات التي تعيشها، وقد حصلنا وما زلنا نحصل وسنحصل على نتائج في هذا الصدد”.

في سياق آخر قال الرئيس التركي إن الولايات المتحدة ستدفع ثمن عدم وفائها بالتعهدات لأنقرة بشأن تسليم مقاتلات “إف-16” و”إف-35″، مضيفا أن أنقرة سددت “ما قيمته مليار و400 مليون دولار ولم تسلمها واشنطن مقاتلات إف-35”.

وألغت واشنطن المذكرة المشتركة بشأن طائرات”إف-35″ مع تركيا، ووقعتها مع الشركاء السبعة المتبقين ضمن مشروع”إف-35″ (المملكة المتحدة، وإيطاليا، وهولندا، وأستراليا، والدنمارك، وكندا، والنرويج).

وأعلن أردوغان، بعد ذلك، عن اقتراح قدمته الولايات المتحدة لتركيا، يتضمن شراء مقاتلات أخرى، ليست من مقاتلات الجيل الخامس، وإنما من الجيل الرابع “إف-16″، فيما تسعى الخارجية الأمريكية لحث الكونغرس على إتمام الصفقة، مؤكدة أنها “تخدم مصالح واشنطن”.

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، في وقت سابق، أن أنقرة قد تلجأ إلى شراء مقاتلات “سو-35 ” الروسية، في حال فشلت صفقة “إف-16” مع الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى