fbpx
أخر الأخبار

يوم تنبأ كيسنجر بالهجوم الروسي على أوكرانيا

مرصد مينا

أعادت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، التذكير بالمقال الذي كتبه وزير الخارجية الامريكي الأسبق “هنري كيسنجر” وتنبأ فيه بهجوم روسي وقيام حرب باردة جديدة نظرا لأن الروس لا يحتملون رؤية أوكرانيا مستقلة وتابعة للغرب.

وكتب كيسنجر مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست” في 5 مارس 2014 بعنوان “لتسوية أزمة أوكرانيا، ابدأ في النهاية”، والذي يفصل الكثير مما حدث مع استمرار هجوم روسيا. وقال “المناقشة العامة حول أوكرانيا تدور حول المواجهة، ولكن هل نعرف إلى أين نحن ذاهبون؟ في حياتي، رأيت أربع حروب بدأت بحماس كبير ودعم شعبي، لم نكن نعرف كيف ننهيها، وانسحبنا منها من جانب واحد”. وتابع “اختبار السياسة هو كيف تنتهي الحروب وليس كيف تبدأ”.

كيسنجر أردف: “في كثير من الأحيان يتم طرح القضية الأوكرانية على أنها مواجهة: ما إذا كانت أوكرانيا تنضم إلى الشرق أو الغرب. ولكن إذا كان لأوكرانيا البقاء والازدهار، يجب ألا تكون نقطة استيطانية لأي من الجانبين ضد الآخر، ويجب أن تعمل كجسر بينهما”. مضيفا “يجب أن تقبل روسيا أن محاولة إجبار أوكرانيا على الدور في فلكها، من شأنه أن يحكم على موسكو بتكرار تاريخها من دورات التوتر المتبادلة مع أوروبا والولايات المتحدة”.

كسينجر أشار إلى أنه يعتقد أن أوكرانيا يجب أن تكون متوافقة مع القيم والمصالح الأمنية للجميع. وحدد 4 مبادئ لحل التوتر الغربي الروسي حول أوكرانيا قائلا “يجب أن يكون لأوكرانيا الحق في حرية اختيار ارتباطاتها الاقتصادية والسياسية بما في ذلك مع أوروبا. كما ينبغي لأوكرانيا أن تنضم إلى الناتو”.

وأضاف يجب أن تكون أوكرانيا حرة في إنشاء أي حكومة تتوافق مع الإرادة المعلنة لشعبها، ويجب عليهم اتباع نهج مماثل لدولة فنلندا، وهو وضع لا تترك فيه الأمة أدنى شك في استقلالها الشرس وتتعاون مع الغرب في معظم المجالات لكنها يجب عليها أن تتجنب بحرص كبير العداء المؤسسي تجاه روسيا.

كما دعا إلى حكم شبه ذاتي لجزيرة القرم تحت قيادة أوكرانيا، لأن ضم روسيا للقرم يتعارض مع النظام العالمي.

وختم قائلا “هذه مبادئ وليست وصفات، وسيعرف الأشخاص المطلعون على المنطقة بأنها ليست مقبولة لجميع الأطراف، لكنه حذر من أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل قائم على هذه العناصر فسوف يتسارع الانجراف نحو المواجهة، وسيأتي وقت ذلك قريبا بما فيه الكفاية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى