fbpx

​حمدوك: السودان أول المتأثرين من سد النهضة

أكد رئيس الحكومة الانتقالية في السودان الدكتور “عبد الله حمدوك”، أن بلاده تقف موقف الجمهورية المصرية بالنسبة لسد النهضة، وهما يتفقان بالمصالح من السد، مشيرا في الوقت ذاته أن السودان سيكون أول المأثرين منه، لأنه يقع في المنتصف بين دولتي بين إثيوبيا ومصر.

تصريحات حمدوك جاءت في مقابلة صحافية مع “الأهرام” الرسمية المصرية، وأوضح فيها أن بلاده على علم بأهمية نهر النيل، وبالتالي فإنها تقف مع مصر من مسألة سد النهضة الموقف ذاته، وهي أيضا معها في كل خطوة، “فالسودان دولة في المنتصف بين إثيوبيا ومصر، وأي تأثير لسد النهضة سيكون السودان أول المتأثرين”.

وأكد حمدوك أن التعاون بين مصر والسودان سيكون في كافة المجالات، كما أن بلاده على علم بدور مصر، وقدرتها ونجاحها في تنفيذ أي اتفاق يتم بين البلدين.
وبحسب رئيس الحكومة الانتقالية فإن “مصالح السودان تتفق مع رؤية مصر من السد، وبالتالي فإنهم مؤمنون بأهمية التفاهم بين الدول الثلاث، والتفاهم يكون استراتيجيا، ومن ثم الاتفاق بين الدول الثلاث، لكن الأهم هو قضية تشغيل السد، فإثيوبيا ترى أن قضية التشغيل هي قضية سيادية، ونحن لا نعارض ذلك، لكن التشغيل يكون عبر التفاهم وعبر تبادل المعلومات بين البلدان الثلاثة، بما لا يضر أياً منها، وأن تكون هناك إدارة مشتركة للسد، بحيث لا يتضرر أحد من البلدان”.
كما أوضح حمدوك أن مصر كانت أولى المحطات في زيارته بعد جنوب السودان فور رئاسته الحكومة، لأن السودان ومصر شعب واحد”.

مشيرا أنه جلس مع الرئيس المصري “السيسي” أكد الطرفان حينها على عمق العلاقة بين البلدين، ثم أعقب لقاء الرئيس السيسي اجتماع وزاري مع الدكتور مصطفى مدبولي، حضره عدد من الوزراء المعنيين من البلدين، وقد ناقشنا موضوع التكامل الاقتصادي مع مصر وتفعيل هذا التكامل. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى