fbpx
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية لأنقرة: لا أحد يمكنه تهديدنا

مرصد مينا – بروكسل

رفعت المفوضية الاوروبية من مستوى تصعيد التصريحات الموجهة إلى تركيا، وفي هذا السياق قال رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس سشيناس في تصريحات لمحطة يونانية أن لا أحد يمكنه “تهديدها” أو “ابتزازها”، في إشارة إلى تركيا.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تصعيدا  متبادلا بين قادة تركيا واليونان بينما كانت سفنهم الحربية تلاحق بعضها البعض في شرق البحر المتوسط. وتجري قوات البلدين سلسلة مناورات عسكرية في المنطقة البحرية الواقعة بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية.

رئيس المفوضية الأوروبية قال إن القادة الأوروبيين قرروا منح تركيا “فرصة أخيرة” قبل انعقاد المجلس الأوروبي في 24 و25 أيلول الحالي، حيث سيتم مناقشة إجراءات يمكن اتخاذها بحق أنقرة.

وتجادل تركيا بأن مطالب اليونان في المياه التي تنقب فيها عن النفط غير صحيحة، مصرةً على أن جزر اليونان قرب ساحل تركيا لا يمكن وضعها في الحسبان عند ترسيم الحدود الملاحية. وتتهم أنقرة أثينا بمحاولة الحصول على حصة غير عادلة من موارد شرق المتوسط.

والثلاثاء، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانوس إن الاتحاد “واضح للغاية” في رسالته لتركيا بأنها تحتاج لتهدئة التوترات الإقليمية وإلا ستواجه عقوبات، مضيفا: “نأمل أن يضع شركاؤنا والأصدقاء الأتراك ذلك في الحسبان وأن يبدأوا في التصرف وفقاً له لكي لا نضطر للمضي قدما في مسار بديل من الإجراءات المقيدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى