fbpx

“صالة قمار”.. عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية يحرم التعامل بـ “بيتكوين”

مرصد مينا – اقتصاد

شبه عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، “عبد الله المنيع”، التعامل بالعملات الرقمية، مثل عملة “بيتكوين”، بـ”صالة القمار”، محرماً التعامل بها.

عضو هيئة كبار العلماء “المنيع” رد على سؤال حكم التعامل بهذه العملات الرقمية المشفرة، مؤكداً أنها “محرمة، لعدم إيفائها شروط القبول أو الحلال”.

وذكر “المنيع” أنه ” لو أنني الآن أملك فيها 10 ملايين، ولم أجد من أرجع إليه، فمن يقبلها مني، وما قيمة هذه الـ10 ملايين”.

كما شدد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية على أنه “لا يوجد أحد يرجع إليه في هذه العملة”. موضحاً أن “النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات، الأولى أن يكون معيار تقويم، والثاني أن يكون مستودع للثروة، والأمر الثالث أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام، وهي خصائص رئيسية للتعامل والتعاطي بين الناس”.

وأكد “عبد الله المنيع” أن “هذه المزايا الثلاث لا تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون وراءها دولة أو يكون وراءها من يضمنها وهو أهل للضمان”. لافتاً إلى أن “عملة البتكوين لا نعرف من يقف وراءها ومن يضمنها، ومن يقوم بإصدارها، ما يشبه بصالة قمار”.

وتراجعت عملة “بيتكوين” الرقمية الأسبوع الفائت، بنسبة 2% لتصل إلى 59.857 ألف دولار، اذ فقدت نحو 1365 دولارا، مقارنة بمستواها السابق الذي شهدت انتعاشاً ملحوظاً بنحو 4.5% لتصل إلى 61222.22 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من شهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى