fbpx
أخر الأخبار

لتعزيز الديمقراطية.. باباجان يطالب بعودة النظام البرلماني

مرصد مينا – تركيا

طالب رئيس حزب الديمقراطية والتقدم (ديفا) المعارض “علي باباجان”، بالعودة إلى النظام البرلماني المعزز عوضًا عن النظام الرئاسي.

السياسي التركي “باباجان” أكد أن “تلك الخطوة ستكون أولى خطوات تعزيز دستور ديمقراطي بالبلاد، وبذلك يضمن المواطن التركي عيش حياة كريمة في بلاده”، لافتاً إلى أنه “من الضروري أن تجلس جميع الأحزاب السياسية على طاولة واحدة للبدء في تعديل المواد الدستورية لصالح قوانين الانتخابات وتغيير اللوائح الداخلية لمجلس النواب، خصوصًا ما يتعلق بالأخلاقيات السياسية”.

وأعرب رئيس حزب التقدم والديمقراطية، عن حزنه الشديد لانتشار العنف السياسي في بلاده، مؤكدًا أن “الأكثر حزنًا كان خروج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليقول للشعب إنه يعيش أفضل أيام حياته”.

كما لفت المعارض “باباجان” إلى “مقتل شابة بحزب الشعوب الديمقراطي بإزمير، وتعرض نائب رئيس حزب المستقبل للتعذيب حتى الموت وسط الشارع، حتى نقله إلى المستشفي، فضلًا عن تهديد الصحفيين المعارضيين وتعرضهم للعنف الشديد”.

وكانت الحكومة التركية، قد أقرت تغيير نظام الحكم في البلاد، ونقل معظم الصلاحيات من رئاسة الحكومة إلى مؤسسة رئاسة الجمهورية، وذلك تزامناً مع تولي “رجب طيب أردوغان” منصب رئيس الجمهورية، ما ادى إلى وقوع انشقاقات في الحكم كان أبرزها، تقديم رئيس الحكومة السابق “أحمد داوود أوغلو” استقالته، احتجاجاً على ما وصفه محاولات التفرد بالحكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى