fbpx
أخر الأخبار

الحكومة تستبق الاضراب العام بدعوة اتحاد الشغل لجلسة مفاوضات

مرصد مينا

استبقت الحكومة التونسية موعد الاضراب العام الذي دعا الاتحاد العام للشغل يوم 16 الجاري بعقد جلسة مفاوضات مع الحكومة مساء اليوم الاثنين.

نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل قال في اجتماع نقابي بمحافظة المنستير، إن جلسة المفاوضات جاءت بدعوة من وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، مشدداً على رفضه “الحوار من أجل الحوار”. وعبّر عن أمله في أن يفضي هذا الحوار إلى حلول لتنفيذ الاستحقاقات والمطالب الاجتماعية.

يشار أن الاتحاد يشترط لإلغاء الإضراب التوصل إلى اتفاق مع الحكومة حول مطالب بزيادات أجور الموظفين وعدم رفع الدعم عن المواد الأساسية، إلى جانب سحب المنشور الذي يمنع المفاوضات بين النقابات والوزارات المعنية دون ترخيص من الحكومة.

هذه المطالب من شأنها زيادة الضغوط المفروضة على الحكومة التي تواجه أعباء اقتصادية ومالية كبيرة، وتقود جهوداً كبيرة ومفاوضات شاقة مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار لإنعاش الخزينة العامة. وتقول الحكومة إن رفع الأجور في هذه الفترة لا يتناسب مع إمكانيات الدولة المالية.

ولمنحها هذا التمويل، يشترط صندوق النقد الدولي على حكومة تونس حزمة إصلاحات اقتصادية تهدف إلى خفض الإنفاق الحكومي وتجميد الأجور من أجل تقليص عجز الميزانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى