fbpx

بلينكن.. غير متأكد من استعداد إسرائيل لتقديم تنازلات مقابل تطبيع العلاقات مع السعودية

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه غير متأكد ما إذا كانت إسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات مقابل إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية، وخاصة على مسار إقامة دولة فلسطينية، فيما خاطب السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الإسرائيليين: “يتعين علينا أن نجلس ونتخذ بعض القرارات الصعبة”.

وزير الخارجية قال أمام لجنة بمجلس الشيوخ “لا أستطيع أن أخبركم ما إذا كانت إسرائيل مستعدة في هذه اللحظة للقيام بما هو ضروري لتحقيق التطبيع فعليا”.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الأمريكية – السعودية، قال بلينكن “أعتقد أننا وصلنا الآن إلى نقطة أصبحت فيها هذه الاتفاقات بمتناول اليد إلى حد كبير”.

يأتي تقييم بلينكن في أعقاب زيارة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان للبلدين، حيث أطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على “إمكانية” التوصل إلى اتفاق تاريخي، لكن بلينكن الذي أجرى أيضا رحلات مكوكية عدة بين البلدين منذ 7 أكتوبر أقر بوجود شكوك حول ما إذا كان نتنياهو وحكومته اليمينية المتشددة سيلبيان الطلبات السعودية في حال أصبح التطبيع أكثر من مجرد مسألة “افتراضية”.

من جهته اعترف السناتور الجمهوري ليندسي غراهام حليف ترامب الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض في نوفمبر، بأن الكونغرس من المرجح أن يوافق على اتفاق أمريكي – سعودي في ظل رئاسة بايدن. وتوجه غراهام لبلينكن بالقول “أعتقد أن هذا يجب أن يتم تحت إشرافك”.

وأضاف “كجمهوري، أعتقد أن معظم زملائي سيتبنون اتفاقية أمنية بين الولايات المتحدة والسعودية إذا كانت تؤدي إلى التطبيع ومستقبل أكثر إشراقا لإسرائيل والفلسطينيين”.

وحض غراهام إسرائيل على “عدم تفويت هذه اللحظة” قائلا “إلى أصدقائي في إسرائيل لن أتخلى أبدا عن حفظ أمنكم، ولكن يتعين علينا أن نجلس ونتخذ بعض القرارات الصعبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى