fbpx

شركة عالمية تحذر من انتشار دواء مزيف لعلاج السمنة في 16 دولة..

مرصد مينا

حذرت شركة أدوية دنماركية من علاج سكري مزيف تم استخدامه كعلاج للسمنة وتسبب بأضرار للمرضى في 16 دولة من بينها دول عربية.

الشركة أوضحت في بيان لها انها تعمل مع السلطات في العديد من البلدان لمعالجة الإصدارات المزيفة من دواء مرض السكري الشهير Ozempic، مع ظهور تقارير جديدة عن ضرر للمرضى في جميع أنحاء العالم، مبينة ان “هذا شيء نأخذه على محمل الجد، الشركة تقوم باختبار المنتجات المشبوهة وتتعاون مع السلطات في البلدان التي توجد بها منتجات مقلدة للمساعدة في القضايا القانونية، لا يمكننا اتخاذ إجراء بمفردنا.”

وتبين انه تم العثور على دواء Ozempic المزيف في ما يصل إلى 16 دولة حتى الآن، وفقًا لشراكة الأدوية الآمنة، وتظهر التقارير أن المرضى تعرضوا للأذى بعد تناول Ozempic المزيف في بلجيكا والعراق وصربيا وسويسرا العام الماضي.

وبينما تمت الموافقة على هذا العلاج بكونه دواءً لمرض السكري، إلا أنه يحتوي على نفس العنصر النشط الموجود في عقار Wegovy القوي لإنقاص الوزن، وقد تم استخدامه خارج الملصق لإنقاص الوزن.

من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية إن النقص العالمي في هذه الأدوية مرتبط بتزايد التقارير عن الاشتباه في أنها مزيفة. وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، روبرت كاليف، إنه من المحتمل أن يكون هناك عدد أكبر من حالات بيع أدوية السمنة المزيفة عبر الإنترنت عما تم الإبلاغ عنه.

وأظهرت التقاري التي قدمتها نوفو إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن الأشخاص عانوا من انخفاض خطير في نسبة السكر في الدم، يسمى نقص السكر في الدم، بعد تناول نسخ مزيفة مشتبه بها أو مؤكدة من الدواء. وهي تضاف إلى التقارير المؤكدة السابقة عن مثل هذه الحالات في دول من بينها النمسا وبريطانيا ولبنان والولايات المتحدة .

في السياق نفسه ذكر تقرير مقدم إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا في بلجيكا أنها أصيبت بنوبة صرع وانتهى بها الأمر في غيبوبة بسبب مرض السكري بعد تناول دواء Ozempic المزيف لإنقاص الوزن، وأظهر التقرير أن طبيبها قال إنها حقنت ما لا يقل عن 18 جرعة من الأنسولين النقي، أي ما يقرب من خمسة أضعاف الجرعة الموصى بها لشخص مصاب بالسكري.

وفي تقرير منفصل، كتبت نوفو نورديسك أنها حققت في قلم حاقن مزيف مشتبه به في العراق وخلصت إلى أنه من المحتمل أن يكون قلم الأنسولين أبيدرا سولوستار من شركة الأدوية الفرنسية.

شركة الأدوية أوضحت بحسب رويترز أنها عثرت على قلم الأنسولين Semlee في الولايات المتحدة في يونيو الماضي، من صنع شركة الأدوية الهندية والتي كان عليها ملصق Ozempic مزيف مشتبه به تم لصقه عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى