fbpx

تفجيرات إيران.. أسعار البترول تقفز والذهب يواصل ارتفاعه

مرصد مينا

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة بسبب العزوف عن المخاطرة في الأسواق المالية في أعقاب تقارير إعلامية عن تفجيرات في إيران، مما أثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقا وزاد جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وبحلول الساعة 0429 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2386.05 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أن قفز لفترة وجيزة إلى 2417.59 دولارا في وقت سابق من الجلسة، ليحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولارا الذي سجله يوم الجمعة الماضي. ويتجه المعدن الأصفر لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي وزاد نحو اثنين بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2401.20 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم بعد أخبار الهجمات الإسرائيلية على إيران اليوم “تنتظر السوق الآن مزيدا من المعلومات حول طبيعة الهجوم وما هو السبب وراء ذلك وماذا سيكون الرد”، مضيفا أن “الذهب الآن ليس تجارة تتأثر بالسياسة النقدية، إنه تجارة تتأثر بالأوضاع الجيوسياسية”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 28.28 دولارا للأوقية وهي في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية.

كما صعد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 938.39 دولارا فيما استقر البلاديوم عند 1023.09 دولارا. والمعدنان في طريقهما لتكبد خسائر أسبوعية.

من جهة أخرى قفزت أسعار النفط ثلاثة دولارات للبرميل، يوم الجمعة، وارتفعت العقود القياسية بأكثر من 3 دولارات ثم تراجعت قليلاً. وبحلول الساعة 0200 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.63 دولار، أو 3%، إلى 89.74 دولارا للبرميل. وارتفع عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الأكثر نشاطًا 2.56 دولار، أو 3.1٪، إلى 84.66 دولارًا للبرميل.

قناة ABC الإخبارية الأمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعًا في إيران.

وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن انفجارات سمعت في مطار بمدينة أصفهان الإيرانية لكن سببها لم يعرف على الفور. وذكرت شبكة سي إن إن أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أطلقت إيران مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ في ضربة انتقامية بعد غارة إسرائيلية مشتبه بها على مجمع سفارتها في سوريا. وتم إسقاط معظم الطائرات بدون طيار والصواريخ قبل وصولها إلى الأراضي الإسرائيلية، بأقل الأضرار والإصابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى