fbpx

بمشاركة إماراتية وقطرية.. أردوغان يوقع في بغداد مذكرة تفاهم لمشروع “طريق التنمية”

مرصد مينا

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بغداد مذكرة تفاهم رباعية لمشروع “طريق التنمية الاستراتيجي” بمشاركة الإمارات وقطر.

يشار أن طريق التنمية أو القناة الجافة هو مشروع عراقي لربط سككي وبري بين تركيا وأوروبا شمالاً والخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع بين الخليج وأوروبا،

وفي تصريح سابق للمتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي أوضح أن المشروع سيخدم المنطقة اقتصادياً وسينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس عبر العراق، وذكر أن كلفته تصل الى 17 مليار دولار وسيُنجز بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028.

السكة الحديدية المخططة من ساحل الخليج العربي حيث ميناء الفاو الكبير العراقي في جنوب العراق إلى منفذ فيشخابور العراقي في شمال العراق المتاخم للحدود التركية، طول السكة 1175 كيلومتراً، وطول الطريق البري بين الفاو ومنفذ فيشخابور 1190 كيلومتراً، ولكل من سكة الحديد والطريق البري مسار، فلا يلتقيان إلا في شمال محافظة كربلاء فيستمر سيرهما متقاربين حتى منفذ فيشخابور.

من الجانب التركي يربط طريق التنمية بين شانلي أورفا و معبر أوفاكوي في نينوى شمال العراق، وسيبلغ طول الطريق السريع الذي يمر عبر البلاد 1912 كيلومترًا، بعد إضافة مسافة جديدة بطول 320 كم. وضمن مشروع التنمية، يبلغ طول خط السكك الحديدية الذي يمر عبر البلاد 2 ألف و88 كم، بعد إضافة خط جديد بطول 615 كم.

ووصل إردوغان إلى بغداد، الاثنين، في زيارة هي الأولى منذ عام 2011، وتأتي في ظل تفاهمات توصلت إليها بغداد وأنقرة منذ العام الماضي، في ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، والذي صنفته الحكومة العراقية كمنظمة “منظمة محظورة” في البلاد

بيان صادر عن الرئاسة العراقية أوضح أن الرئيس العراقي تطرق خلال مباحثاته مع الرئيس التركي إلى “ملف المياه والأزمة التي يعاني منها العراق جراء انخفاض التدفقات المائية عبر نهري دجلة والفرات وأثرها في مجمل الفعاليات الحياتية”، مؤكدا “ضرورة معالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته، والاستفادة من الخبرات في إدارة ملف المياه وبناء السدود، والتنسيق والتشاور بشأن المشاريع والمنشآت التي تقام على نهري دجلة والفرات”.

بدوره، أعرب الرئيس التركي عن “تفهم بلاده لاحتياجات العراق من المياه، وحرصها على التعاون في هذا المجال ومن خلال اللجان المشتركة بين البلدين”، مبينا أن “العراق يشكل مركزا مهما في التجارة بالنسبة إلى تركيا، ومن المناسب تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي”.

وأضاف أردوغان أن “مشروع طريق التنمية مهم لدول المنطقة، وللبلدين، وستواصل تركيا دعمها للعراق من أجل استكمال المشروع بأسرع وقت ممكن وتحقيق أهدافه الاقتصادية والتنموية لشعوب المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى