fbpx

بولندا: أوروبا تعيش مرحلة ما قبل الحرب العالمية وجميع السيناريوهات ممكنة

مرصد مينا

اعتبر رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن أوروبا تمر بمرحلة شبيهة لمرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية.

وقال دونالد تاسك في مقابلة مع صحيفة “بايس”: “الشيء الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي هو أن أي سيناريو صار ممكنا، حيث لم نشهد مثل هذا الوضع منذ عام 1945”.

رئيس الوزراء البولندي أضاف: “أعلم أن الأمر يبدو محبطا خاصة بالنسبة لجيل الشباب، لكننا بحاجة إلى الاعتياد على المرحلة الجديدة. نحن نعيش في مرحلة ما قبل الحرب.. أنا لا أبالغ”.

يشار أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصف تصريحات الغرب حول احتمال شن هجوم روسي على بولندا أو دول البلطيق بأنها هراء مطلق، مؤكدا أن هذه “طريقة جديدة يتبعها الساسة الغربيون لابتزاز أموال شعوبهم”.

فيما أشارت الخارجية الروسية إلى أن نشاط “الناتو” في شرق أوروبا ومنطقة البحر الأسود موجّه لإعداد أعضائه لصدام محتمل مع روسيا.

يذكر أن هجوم مزدوج شنته القوات الألمانية والسوفيتية عام 1939 على الجمهورية البولندية كان بداية للحرب العالمية الثانية، وبدأ الهجوم الألماني في 1 سبتمبر 1939 فيما بدأ الهجوم السوفيتي في 17 سبتمبر، وقد تقاسم البلدان الأراضي البولندية طبقا للاتفاق الألماني السوفيتي المبرم بينهما قبل اسبوع من بدأ الحرب في 23 أغسطس 1939.

ويشكل غزو بولندا بداية الحرب العالمية الثانية إذ سرعان ما أعلنت المملكة المتحدة الحرب على ألمانيا في 3 سبتمبر تبعتها في ذلك فرنسا.

وفي 29 سبتمبر تم التوصل إلى اتفاق ألماني روسي لترسيم الحدود الجديدة، وتقسيم بولندا (ثلث للروس، وثلثان للألمان) وانتهى اجتياح بولندا في 6 أكتوبر مخلفا خسائرا في صفوف الجيش البولندي بلغت نحو 66 ألف قتيل و 694 ألف أسير فيما أنسحبت القوات البحرية البولندية إلى المملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى