fbpx

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن استعدادات عسكرية لاجتياح مدينة رفح

مرصد مينا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي بدأ الاستعداد لاجتياح مدينة رفح، تحسبا لانهيار المفاوضات مع حركة “حماس” المتواصلة بالدوحة بوساطة قطرية مصرية.

القناة 12 الإسرائيلية ذكرت أنه “رغم الضغوط الأمريكية، بدأت إسرائيل استعدادها للعمل في رفح، واتخذت خطوات فعلية على الأرض تمهيدا للعملية في حال انهيار صفقة المختطفين”، مضيفة أن ذلك يأتي في الوقت نفسه الذي ينسق فيه وزير الدفاع يوآف غالانت العملية العسكرية في رفح مع نظرائه في واشنطن.

وقالت القناة إن “استعدادات الجيش شملت خطة للتعامل مع الأنفاق، ومهاجمة غرف القيادة والمنازل التي يتحصن بها قادة حماس وتصفية عناصر الحركة”، مشيرة إلى أن نتنياهو أمر بشراء 40 ألف خيمة من الصين في إطار التعامل مع السكان المدنيين المقيمين في رفح، حسب قولها.

من جانبه، جدد متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي  الإشارة لموقف بلاده الرافض للعملية العسكرية في مدينة رفح المكتظة بالنازحين. وقال: “نعتقد أن القيام بعملية برية كبيرة في رفح هو خطأ”.

وأضاف: “لا يمكننا ببساطة أن نؤيد هجوما بريا كبيرا في رفح لا يتضمن خطة قابلة للتحقيق ويمكن التحقق منها تضمن أمن 1.5 مليون من سكان غزة الذين وجدوا ملجأ هناك بسبب العمليات التي جرت في الشمال، وفي خان يونس وقبل ذلك في مدينة غزة”.

وفي إشارة إلى التحذير بشأن “عواقب” العملية العسكرية في رفح والتي أكدت عليها كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال كيربي: “كما قالت نائبة الرئيس أيضا، لن أتكهن، أو أخوض في سيناريوهات افتراضية هنا. نعتقد أن هناك طرق أخرى لملاحقة حماس في رفح، في حين أن لإسرائيل مرة أخرى كل الحق في القيام بذلك، ولكن بطريقة لا تعرض هؤلاء الأشخاص، اللاجئين للخطر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى