fbpx

لافروف يتحدث عن تناغم روسي سعودي في سوق النفط العالمية

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس إن بلاده والمملكة العربية السعودية لن تسمحا بمحاولات التدخل في آليات تنظيم سوق النفط العالمية ضمن اتفاق “أوبك+”.

لافروف أوضح خلال مقابلة مع برنامج “النفط” الوثائقي، إن المملكة العربية السعودية “تهتم بإخلاص، انطلاقاً من مصلحة دولتها ورعاياها، بضمان استقرار أسعار النفط وتوفير أرباح مقبولة للدول المنتجة للنفط، وفي نفس الوقت أن تبقى أسعار النفط على مستوى جذاب للمشترين”.

وتابع بحسب وكالة “سبوتنيك”: “ما نفعله معهم الآن في إطار “أوبك+” وبدعم من جميع الأعضاء الآخرين في هذه الرابطة هو بالضبط هذا الأمر، فالمملكة العربية السعودية تتمسك بهذا الخط بوضوح شديد، ونحن لن نسمح بأي محاولات للتدخل في هذه العمليات”.

في سياق آخر، أعرب لافروف عن أمله في ألا تنساق واشنطن وراء مطالب كييف، وتوافق على خفض سقف سعر النفط الروسي إلى 30 دولارا، الأمر الذي قد يعود بنتائج خطيرة على الولايات المتحدة نفسها.

يشار أن منظمة “أوبك” توقعت في تقريرها لشهر شباط/فبراير الماضي، زيادة إنتاج النفط خارج المنظمة في 2024، بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

وفي عام 2025، من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط من خارج “أوبك” بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا، مقارنة بعام 2024، ليصل إلى 71.9 مليون برميل يوميًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى