fbpx

داعش خراسان.. ثلاثة دوافع لمهاجمة دول أوروبية

مرصد مينا

أعرب متخصصون في مكافحة الارهاب عن قلقهم من أن هجمات موسكو قد تشجع تنظيم “داعش خراسان” الارهابي على محاولة “استهداف فرنسا وبلجيكا وبريطانيا، ودول أخرى تعرضت لهجمات إرهابية متقطعة خلال العقد الماضي.

وكانت أفريل هاينزمديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية ذكرت أمام لجنة بمجلس الشيوخ هذا الشهر إن “التهديد الذي يشكله داعش، لا يزال مصدر قلق كبير في مجال مكافحة الإرهاب”، فيما قال رئيس القيادة المركزية للجيش الأميركي، الجنرال مايكل كوريلا، أمام لجنة بمجلس النواب، إن تنظيم “داعش-خراسان”، “يحتفظ بالقدرة والإرادة لمهاجمة المصالح الأميركية والغربية في الخارج، في أقل من 6 أشهر، دون سابق إنذار”.

صحيفة “نيويورك تايمز” أشارت إلى أن هناك “عددا متزايدا من المؤامرات التي كان التنظيم الإرهابي يعمل على تنفيذها في أوروبا، قبل إحباطها، خلال الفترة الماضية”. وفي يوليو الماضي، نسقت ألمانيا وهولندا اعتقالات استهدفت 7 أفراد من الطاجيك والتركمان والقرغيز المرتبطين بشبكة “داعش-خراسان”، الذين يشتبه في تخطيطهم لهجمات في ألمانيا.

كما ألقي القبض على 3 رجال في ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية، بسبب خطط لمهاجمة كاتدرائية كولونيا ليلة رأس السنة الجديدة 2023، فضلا عن مداهمات أسفرت عن 3 اعتقالات أخرى في النمسا، وواحد في ألمانيا يوم 24 ديسمبر الماضي. وقال مسؤولون أميركيون وغربيون في مجال مكافحة الإرهاب، إن هذه المؤامرات نظمها “عملاء على مستوى منخفض، تم اكتشافهم وإحباطهم بسرعة نسبية”.

من جهتها ذكرت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، كريستين أبي زيد، أمام لجنة بمجلس النواب الأميركي، في نوفمبر الماضي: “حتى الآن، اعتمد تنظيم داعش خراسان بشكل أساسي على عملاء عديمي الخبرة في أوروبا، لمحاولة تنفيذ هجمات باسمه”. غير إن هناك دلائل مثيرة للقلق على أن “داعش خراسان يتعلم من أخطائه”، حسب “نيويورك تايمز”، حيث هاجم في يناير الماضي كنيسة للروم الكاثوليك في مدينة إسطنبول التركية، مما أسفر عن مقتل شخص واحد.

واعتبر مسؤولون بمكافحة الإرهاب، أن هجمات موسكو وإيران “أظهرت المزيد من التعقيد”، مما يشير إلى “مستوى أكبر من التخطيط والقدرة على الاستفادة من الشبكات المتطرفة المحلية”.

صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن تقرير للأمم المتحدة، أن “بعض الأفراد من شمال القوقاز وآسيا الوسطى الذين يسافرون من أفغانستان أو أوكرانيا باتجاه أوروبا، يمثلون فرصة لتنظيم داعش-خراسان، الذي يسعى إلى شن هجمات عنيفة في الغرب”.

وخلص التقرير إلى وجود “أدلة على مؤامرات عملياتية حالية وغير مكتملة، على الأراضي الأوروبية، نفذها تنظيم داعش خراسان”.

في السياق نفسه حدد مسؤول استخباراتي غربي كبير، وفق نيويورك تايمز، 3 دوافع رئيسية يمكن أن تلهم عناصر “داعش خراسان” للهجوم، هي “وجود خلايا نائمة في أوروبا، وصور الحرب في غزة، والدعم الذي يتلقونه من الناطقين بالروسية الذين يعيشون في أوروبا”.

ووفق الصحيفة، فإن أحد أهم الأحداث الكبرى هذا الصيف في فرنسا يثير قلق العديد من مسؤولي مكافحة الإرهاب، إذ يقول إدموند فيتون براون، المسؤول السابق عن مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، الذي يعمل مستشارا لمشروع مكافحة التطرف: “أنا قلق بشأن دورة الألعاب الأولمبية في باريس”، لافتا إلى أنها “ستكون هدفا إرهابيا ممتازا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى