fbpx

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أمام إيران أسابيع وليس أشهر لامتلاك القنبلة النووية

مرصد مينا

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أمام إيران أسابيع وليس أشهر للحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لتطوير قنبلة نووية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لمدير الوكالة رفائيل غروسي أوضح فيها أن “هذا لا يعني أن إيران تمتلك أو ستمتلك سلاحا نوويا في تلك الفترة الزمنية”، متابعا: “على الرغم من أن تخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من مستوى تصنيع الأسلحة يشكل سببًا للقلق، إلا أنه لا يمكن للمرء أن يتوصل إلى نتيجة مباشرة مفادها أن إيران تمتلك الآن سلاحًا نوويًا”.

المسؤول الأممي أردف: “الرأس الحربي النووي الفعال يتطلب أشياء أخرى كثيرة بشكل مستقل عن إنتاج المواد الانشطارية”، مشيرًا إلى أن “أهداف إيران هي مسألة تكهنات. وفقا لوكالة سبوتنيك.

يذكر أنه في عام 2015، وقّعت بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيران على خطة العمل الشاملة المشتركة، التي تضمنت رفع العقوبات عن إيران مقابل تقييدها لبرنامجها النووي.

لكن في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتحديدا في مايو/ أيار 2018، انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي بشكل أحادي، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

ومن جانبها، ردت طهران عليها بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى