fbpx
أخر الأخبار

سرية وغطاء مدني.. صحيفة إسرائيلية: حماس تقيم فرعاً عسكرياً في لبنان

مرصد مينا – لبنان

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الجمعة، أن حركة “حماس” أنشأت بشكل سري فرعا لذراعها العسكري في لبنان، لفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل في حال اندلعت مواجهة جديدة مع قطاع غزة.

صحيفة “يديعوت أحرونوت” قالت: إن “الفرع الجديد لحماس استهل نشاطه خلال عملية حارس الأسوار، في إشارة للمواجهة العسكرية التي اندلعت بين إسرائيل وقطاع غزة في مايو/أيار الماضي”، لافتة إلى أن “الفرع الجديد في لبنان أطلق وقتها عددا من الصواريخ على شمال إسرائيل”.

وأكدت الصحيفة أنه “تم اتخاذ قرار إنشاء الفرع الشمالي في عام 2014، في أعقاب عملية الجرف الصامد، التي وجدت قيادة حماس فيها نفسها في غزة وحدها في المعركة ضد إسرائيل، دون مساعدة عسكرية خارجية”، موضحة أن “ذلك مهد الطريق لتأسيس قوة عسكرية على الأراضي اللبنانية تكون جزءا لا يتجزأ من التنظيم وخاضعة له”.

إلى جانب ذلك، كشفت الصحيفة أن “القيادي في حماس صالح العاروري هو من تولى إدارة وإنشاء الفرع الجديد لحماس في لبنان، وفي المرحلة الأولى، تقرر بناء قوة عسكرية تهدف إلى إزعاج إسرائيل من خلال إطلاق الصواريخ من لبنان، وبالتالي خلق ساحة أخرى في مواجهتها. أدركت حماس أن هذا لن يغير موازين القوة، ولكنه أداة من شأنها أن تسمح لها بتشتيت انتباه إسرائيل أثناء الصراع في غزة”.

ولفتت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى أن “من أجل إنشاء القوة العسكرية الجديدة، تم تجنيد نشطاء فلسطينيين مرتبطين أيديولوجيا بالتنظيم ويعيشون في لبنان، وخاصة حول مدينة صور”، لافتة إلى أن “عدد النشطاء يقدر بالمئات، وهم يعملون سرا تحت غطاء مدني، وتضم صور الآن أيضا مركز الفرع الجديد، ولكن يبدو أن لديه قواعد نشاط في أماكن أخرى من لبنان أيضا”.

كما أوضحت الصحيفة الاسرائيلية أن “الهيكل التنظيمي في الوحدة الجديدة هرمي ومنظم. وعلى الرغم من اتصالها بحركة حماس في غزة، إلا أنها ليست تابعة لها مباشرة وتتلقى الأوامر من قيادة حماس في الخارج فقط”، مشيرة إلى أنه “تلقى فرع حماس في لبنان تدريبات على إنتاج وإطلاق الصواريخ من عناصر إيرانية، ويعمل حاليا في الإنتاج الذاتي للصواريخ التي يصل مداها عشرات الكيلومترات”.

وأكدت الصحيفة أن “حزب الله، على علم بنشاطات فرع حماس العسكري في لبنان، كما أعطى الضوء الأخضر لتأسيسه، لكن فيما يتعلق بعلاقات القوة بين التنظيمين، فإن حزب الله لديه القدرة على رفض إطلاق فرع حماس الصواريخ من الأراضي اللبنانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى