fbpx

بايدن يخير “تيك توك” بين الحظر أو قطع علاقتها مع الصين

مرصد مينا

وضعت الولايات المتحدة مجموعة “تيك توك” العملاقة بين الحظر وبين قطع علاقتها مع شركتها الأم “بايتدانس” وعلى نطاق أوسع مع الصين.

وسائل إعلام أمريكية أوضحت اليوم الأربعاء أن الرئيس جو بايدن أعلن على الفور أنه سيوقع النص الذي أقره قبل أيام مجلس النواب. وكان بايدن قد عبّر عن “قلقه” بشأن “تيك توك” خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في بداية أبريل/نيسان الجاري.

واحتجت منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب، السبت الماضي، معتبرةً أن حظر “تيك توك سيشكل انتهاكا لحرية التعبير” لـ 170 مليون أمريكي.

ووفقا للتقارير الأمريكية، إذا دخل النص حيز التنفيذ، فسيجبر “بايتدانس” الشركة الصينية الأم لـ”تيك توك” على بيع التطبيق خلال 12 شهرا وإلا سيتم استبعاده من متاجر “آبل” و”غوغل” على الأراضي الأمريكية. إلا أن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنا في القضاء.

وفي وقت سابق، اتهمت بكين واشنطن بأنها تتبع منطق “قطّاع الطرق”، وذلك تعليقًا احتمالية حظر تطبيق “تيك توك”، حال عدم قطع العلاقات مع شركته الصينية الأم “بايتدانس”.

في السياق نفسها قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، حينها “عندما يرى شخص ما أشياء جيدة لدى شخص آخر، ويحاول بأي وسيلة أن يأخذها لنفسه، فهذا تماما منطق قطّاع الطرق”.

وتزعم الولايات المتحدة أن الصين تستخدم التطبيق لمراقبة مستخدميه وجمع البيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين واستخدامها في “أنشطة خبيثة” الأمر الذي تنفيه السلطات والشركات الصينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى