fbpx

أزمة جديدة.. أسعار المحروقات تسجل رقماً قياسياً في لبنان

مرصد مينا – لبنان

سجلت أسعار المحروقات اليوم الاربعاء، ارتفاعا ملحوظا لتسجل رقماً قياسياً جديد، وذلك في ظل استمرار الارتفاع الجنوني لليرة اللبنانية أمام العملات الأجنبية،

ممثل موزعي المحروقات في لبنان “فادي أبو شقرا” قال: إن “سعر صفيحة البنزين سيرتفع 4200 ليرة وسعر صفيحة المازوت 3000 ليرة، ليبلغ جدول أسعار المحروقات لهذا الأسبوع كالآتي: (المازوت الديزل 27,700 ليرة، والبنزين 95: 38,900 ليرة أما البنزين98: 40,000 ليرة).

ولا تزال المديرية العامة للنفط تدرس جدول تركيب أسعار المحروقات، ومن المرتقب أن تصدر لائحة أسعار جديدة، في ظل انهيار الليرة اللبنانية.

إلى جانب ذلك، كشف “أبو شقرا”، عن أنه لم يعد هناك استيراد لصفائح البنزين من نوع “98 أوكتان”، والمحطات ستوزع ما تبقى لديها فقط”. لافتاِ إلى أنه ” من المقرر رفع سعر الوقود اليوم أكثر من ذلك، لكن وزير الطاقة تدخل وفضل تقسيمها على عدة جداول”.

وأكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان أنه “سيسلّم الوقود للمحطات في الجنوب بعد انقطاع حصل في الأيام الماضية وهذا سيؤدي إلى ارتياح في السوق، وسيتم توزيع جزء من حصة الجيش على المحطات على أن يتم استيراد غيرها له في وقت لاحق”.

يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية، فاقمت معدلات التضخم والفقر والبطالة، وفقدت الليرة نحو تسعين في المئة من قيمتها منذ بدء الأزمة الاقتصادية، وما زال سعر الصرف الرسمي مثبتًا عند 1507 ليرات مقابل الدولار، بينما تخطى أمس الثلاثاء عتبة 15 ألفًا في السوق السوداء.

ويعيش 55 في المئة من اللبنانيين، ، تحت خط الفقر، أي على أقل من 3،84 دولار في اليوم الواحد، كما ارتفعت نسبة السكان الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 23 في المئة، وفقاً للأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى