fbpx

أسماك القرش تهاجم فوجا سياحيا يجوب سينا

مرصد مينا – مصر

تعرض ثلاثة أشخاص لهجوم من سمكة قرش، أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص ” الشارك ريف” بمحمية رأس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات لهم، ما استدعى على الفور نقلهم من موقع الحادث إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.


وقد أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تكليفا بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء لدراسة ملابسات الحادث وجمع المعلومات من جميع المصادر وخاصة من شهود الحادث الذين تواجدوا بالمنطقة وقت وقوع الهجوم مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

وتجدر الاشارة الى انه تم نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي،  تم تصويره تحت الماء بمنطقة الحادث بواسطة أحد الغواصين العاملين في مجال غوص السفاري، وقد ظهر فية أنثى سمكة قرش يقدر طولها بحوالي ٢ متر من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء يصدر عنها سلوكا وتصرفات غير طبيعية تتصف بالعدائية تجاه البشر، وهو ما يرجح أن تلك السمكة هي من قامت بالهجوم على المصابين وضعا في الاعتبار البيانات والمعلومات سالفة الذكر.

وفيما يتعلق بالحدث، فقد أصيب فيه  اثنين من سياح من أوكرانيا (أم وابنها)، بالإضافة إلى المرشد المرافق للفوج السياحي الذي وصل عدده ٧ أفراد على اللنش التابع لمركز غوص بشرم الشيخ، والذي كان يمارس بعضهم رياضة الغوص، والآخرون رياضة السباحة السطحية بمنطقة غوص “الشارك ريف” بمحمية رأس محمد.

وقد تعرض الطفل المصاب والذي كان ضمن المجموعة إلى هجوم من سمكة قرش مما ترتب عليه إصابته، مما أرغم المجموعة بالصعود بالمنطقة الضحلة من الشعاب المرجانية والاستغاثة باللنش المستخدم في تنفيذ الرحلة.

ومع اقتراب اللنش من المجموعة وإلقائه لطوق النجاة لهم وأثناء قيام المجموعة بالسباحة في اتجاه اللنش كررت سمكة القرش هجومها مرة أخرى على ثلاث أفراد منهم الطفل الذي تمت مهاجمته في المرة الأولى، وقد اصيبوا جميعهم.

وقد أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تعليماتها بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم طبقا لما هو متبع عالميا في حالات هجوم أسماك القرش على البشر وهو إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم على أشخاص آخرين خلال الأيام التالية للحادث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى