الاسطول الخامس يرد.. ايران تنشر صوراً لقاعدة “العديد” الأمريكية في قطر

مرصد مينا – ايران

نشر الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، صورا، ملتقطة بواسطة القمر الصناعي “نور”، تظهر قاعدة “العديد” العسكرية الأمريكية في قطر.

وكالة “فارس” الإيرانية، قالت “نشرت القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري صورا ملتقطة بواسطة القمر الصناعي (نور) لرصد قاعدة العديد مركز تجمع القوة الجوية لقوات سنتكوم الأمريكية”.

وكانت القوة الجوفضائية قد أعلنت من قبل رصد منطقة مناورات “الرسول الأعظم (ص)” بواسطة القمر الصناعي “نور”، وتمكن القمر الصناعي “نور” من تصوير قاعدة “العديد” في قطر بصورة عالية الدقة.

الحرس الثوري الإيراني نفذ، مناورة عسكرية غرب مضيق هرمز، أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أنها أجرت تحت اسم «الرسول الأعظم 14» بمشاركة سلاح البحرية والجو التابعان للحرس، استخدمت في مرحلتها النهائية طائرات مسيرة هجومية وصواريخ باليستية وزوارق سريعة، تحت أنظار الحاملات الأمريكية.

وأطلقت القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، قبل عدة أشهر، القمر الصناعي العسكري “نور” ووضعته في مدار على بعد 425 كم عن سطح الأرض.

كما فجّر الحرس الثوري الإيراني مجسّماً لحاملة طائرات أمريكية بصواريخ خلال تدريبات عسكرية في الخليج وصفتها الولايات المتحدة بـ”المتهورة وغير المسؤولة”.

وأظهرت تسجيلات مصورة للمناورات، بثها التلفزيون الرسمي، القوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري وهي تشن هجوماً على نموذج لحاملة الطائرات الأمريكية من فئة “نيميتز” بوجود صفوف من مجسمات طائرات مقاتلة على جانبي مدرج الهبوط.

من جانبه، انتقد الأسطول الخامس الأمريكي، ومقرّه البحرين، استخدام إيران لحاملة الطائرات الزائفة التي ظهرت أول مرة في صور التقطت عبر الأقمار الاصطناعية الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس، “ريبيكا ريباريتش”، في بيان لمكتب وكالة فرانس برس في دبي امس الثلاثاء: “نحن على علم بتدريبات إيرانية على مهاجمة مجسم سفينة مماثلة لحاملة طائرات”، مضيفة “نرى دائماً هذا النوع من السلوك متهوراً وغير مسؤول.

وتأتي المناورات بعد أيام فقط على اتهام طهران مقاتلتين أمريكيتين باعتراض طائرة ركاب إيرانية فوق الأراضي السورية.

وتعد قاعدة “العديد”، في قطر، أكبر قاعدة جوية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، ويوجد فيها حسب بعض المصادر 13 ألف عنصر أمريكي.

يذكر، أن مضيق هرمز يعتبر نقطة عبور لنحو 20 % من صادرات النفط الخام في العالم، وشكلت إيران تهديدات متكررة لحرية الملاحة الدولية عبر هذا المضيق المائي، عقب تصعيد في لغة التهديد مع الولايات المتحدة الأمريكية التي فرضت عقوبات جديدة على النظام الإيراني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق