fbpx

السودان يوقع اتفاقيات “أبراهام”

مرصد مينا – السودان

أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أن السودان وقع مع الولايات المتحدة الأربعاء “اتفاقات أبراهام” التي وافقت بموجبها الخرطوم على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وكتبت السفارة في “تغريدة”  على حسابها في “تويتر” اليوم الخميس،  “نهنئ الحكومة الانتقالية على توقيعها اليوم إعلان اتفاقات ابراهام، التي من شأنها مساعدة السودان أكثر في مسار الانتقال نحو الاستقرار والأمن والفرص الاقتصادية”.

وأضافت بأن “الاتفاق يسمح للسودان وإسرائيل والدول الأخرى الموقعة على اتفاقات أبراهام بناء ثقة متبادلة وزيادة التعاون في المنطقة”.

من جهة ثانية، أعلن السودان في بيان صادر عن مجلس الوزراء التوقيع على “اتفاقيات أبراهام” لترسيخ الحوار والتعايش بين مختلف الشعوب في المنطقة.

وبحسب البيان، وقع عن الجانب السوداني، وزير العدل “نصر الدين عبد الباري”، وعن الجانب الأمريكي وزير الخزانة “ستيفن مونشن”.

يشار الى أن “اتفاقات إبراهام” هي اتفاقية فرعية ملحقة باتفاقية التطبيع التي وقعتها كل من الإمارات والبحرين مع إسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، وسميت بهذا الاسم تيمنا بالنبي إبراهيم الذي يعتبر أب الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام.

كما ترتكز “اتفاقات إبراهام” على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، والتعاون المشترك في عدة مجالات مع تل أبيب.

وينص الإعلان، على ضرورة ترسيخ معاني التسامح والحوار والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام.

وأضاف البيان: “أفضل الطرق للوصول لسلام مستدام بالمنطقة والعالم تكون من خلال التعاون المشترك والحوار بين الدول، لتطوير جودة المعيشة”.

وتابع: “وعليها ينعم مواطنو المنطقة بحياة تتسم بالأمل والكرامة دون اعتبار للتمييز على أي أساس، عرقي أو ديني أو غيره”.

يشار الى أنه في 23 تشرين الأول\ أكتوبر الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها القاطع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى