fbpx

بالحظر الليلي.. أفغانستان تحاول مواجهة تقدم طالبان

مرصد مينا – أفغانستان

أصدرت الحكومة الأفغانية قراراً حظرت بموجبه التجوال الليلي في 31 مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 34 مقاطعة، وذلك تزامناً مع تقدم حركة طالبان في عدد كبير من أنحاء البلاد.

وأشارت الحكومة إلى ان الخطوة تهدف للحد من العنف في المناطق التي تسعى حركة طالبان للسيطرة عليها، لافتة إلى ان الحظر يبدأ من الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي حتى الساعة 04:00 صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن يستثني الحظر ولاية العاصمة، كابول ومقاطعتين آخرتين.

تزامناً، أكدت الحكومة الأفغانية  أنها لا تزال تسيطر على معظم المناطق الحدودية للبلاد، نافيةً ما أعلنته حركة طالبان عن سيطرتها على 90 من الشريط الحدودي للبلاد، لا سيما مع إيران وطاجيكستان وتركمانستان.

كما وصفت الحكومة الأفغانية إعلان الحركة المتشددة بانه مجرد أخبار مفبركة لهذا العام، مقللةً من حجم التقدم العسكري للحركة الأفغانية، تزامناً مع تواصل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي من أفغانستان.

في غضون ذلك، حذر وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن”، أن سيطرة طالبان على أفغانستان بالقوة سيحولها إلى دولة منبوذة ويحرمها من الدعم الدولي، ومن جانبها نددت الحركة بالهجمات الأميركية الأربعاء الماضي على مقاتليها محملة إياها العواقب، معبراً عن قلق بلاده مما تقوم به طالبان من محاولة السيطرة على أفغانستان بالقوة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواجه أي خطر يشكل تهديدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى