fbpx

بداعي الشرف.. جثة مقطعة تفتح الجدل حول قتل النساء في العراق

مرصد مينا – العراق

كشفت تقارير إعلامية عن ارتفاع معدلات قتل النساء في العراق وتحديداً في محافظة البصرة جنوب البلاد، على خلفية مايعرف محلياً باسم “جريمة الشرف”، لافتةً إلى أن تلك الجرائم باتت تمثل خطراً حقيقياً على حياة النساء في البلاد.

كما لفتت التقارير إلى أن السلطات الأمنية العراقية، عثر مؤخراً على جثة مقطعة تعود لسيدة يعتقد أنها قتلت ضمن جريمة شرف، مبينةً أن مدينة البصرة تستحوذ على 50 بالمئة من الجرائم المسجلة في العراق ضمن جرائم الشرف، حيث تم العثور على 6 جثث لسيدات عراقيات خلال الشهرين الماضيين، ثلاث منها تعود لسيدات منحدرات من مدينة البصرة، وفقاً لما نقله تلفزيون الحرة.

تزامناً، حملت جهات قانونية ما أسمته بـ “القصور القانوني” مسؤولية تصاعد معدلات جرائم الشرف في العراق، حيث أشار الخبير القانوني، “يوسف يعقوب”،  إلى أن جرائم القتل المتعلقة بالشرف تكون عقوبتها مخففة، وتتراوح بين ستة أشهر إلى سنة أو سنتي حبس، على أن يمتلك للقاضي حق تخفيف العقوبة أو إطلاق عقوبة مع وقف التنفيذ، مضيفاً: “المجتمع استخف بهذه العقوبة”.

إلى جانب ذلك، أوضحت منظمات حقوقية معنية بشؤون المرأة العراقية أن كثيراً من تلك الجرائم لا تستند إلى أي أدلة دامغة أو شهود، وإنما تعتمد عل بضعة أوراق قد تكون كتبتها الضحية لحالة عاطفية أو صور على الهواتف النقالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى