fbpx
أخر الأخبار

تركيا في أدنى تصنيف إتماني لها عند BB-

مرصد مينا – تركيا

أفادت وكالة بلومبيرغ، بأن تصنيف الدرجة الإئتمانية لتركيا بلغ BB-، مشيرةً إلى أنه الحد الأقل بثلاث مستويات من مستوى الاستثمار الطبيعي.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع تعديل وكالة فيتش الخاصة بالتصنيف الائتماني؛ النظرة المستقبلية لتركيا من مستقرة إلى سلبية، لا سيما بعد استنفاذ إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي في تركيا، ضمن أزمة انخفاض سعر صرف الليرة وضعف مصداقية السياسة النقدية وتفاقم مخاطر التمويل الخارجي.

إلى جانب ذلك، رجحت وكالة بلومبيرغ، نقلاً عن خبراء اقتصاديين، حدوث تقلص في الاقتصاد التركي بنسبة 4 في المئة خلال العام الجاري، في حين اعتبرت وكالة فيتش أن التدخلات الحكومية لرفع سعر صرف الليرة التركية أثرت على الوضع الاقتصادي من خلال انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية لتغير التوقعات.

وبحسب بيانات سابقة، فإن الاحتياطي التركي  من العملات الأجنبية انخفض خلال شهر الأشهر الثمانية الماضية، من العام 2020، إلى 45.4 مليار دولار، مقابل 81.2 مليار دولار تم تسجيلها نهاية العام 2019، وذلك في وقتٍ، تأثر فيه قطاع الأعمال التركية بشكل عام بسبب الإغلاق الناتج عن أزمة انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

وكانت الليرة التركية قد سجلت أدنى مستوى لها طيلة 20 عاماً ماضية، حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 8 ليرات تركية، ما أحدث موجة انتقادات كبيرة داخل الأوساط السياسية التركية ضد الرئيس “رجب طيب أردوغان” وصهره، وزير المالية “بيرات بيرق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى