fbpx

رفضت انضمامها إلى الناتو.. واشنطن تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية

مرصد مينا

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية، مؤكدا أنه اتبع توصية وزارة الدفاع “البنتاغون” في قراره.

وقال في مقابلة مع شبكة “سي ان ان”:إن ذخائر نظام كييف نفدت ما استوجب تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية لمواصلة الهجوم المضاد، معتبرا أن قرار تسليمها “لم يكن سهلا واتبع توصية البنتاغون”.

بايدن أشار إلى أن “قوات كييف تعتمد على الذخيرة.. نفاد الذخيرة استوجب ذلك، ورغم وجود القليل من الذخيرة، قبلت توصية وزارة الدفاع بنقلها، ليس كإجراء دائم، ولكن مؤقتا”.

في السياق نفسه  أعلن البنتاغون ووزارة الخارجية الأمريكية عن إعداد الولايات المتحدة لحزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار لفائدة أوكرانيا، حيث تتضمن الذخائر العنقودية لصالح قطع المدفعية وعشرات المركبات المدرعة.

يذكر أن الذخائر العنقودية تعتبر من الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقية دولية، ورغم ذلك استخدمتها روسيا بكثافة في سوريا ضد المناطق المدنية خلال حربها إلى جانب بشار الاسد.

ولقيت الخطوة انتقاد منظمات دولية، حيث أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رغبته في عدم رؤية هذه الأسلحة تستخدم ميدانيا.

متحدث باسمه قال إنه لا يرغب في استخدام الذخائر العنقودية بشكل متواصل في ميدان المعركة.

بدورها، رأت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أن نقل هذه الأسلحة إلى أوكرانيا سيتسبب بشكل لا مفرّ منه بمعاناة للمدنيين على المدى الطويل.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن على إدارة بايدن أن تدرك أن أي قرار يتيح الاستخدام الواسع للقنابل العنقودية في هذه الحرب سيؤدي إلى نتيجة واحدة متوقعة: القتل الإضافي للمدنيين.

وأضافت الذخائر العنقودية سلاح عشوائي يمثّل خطرا كبيرا على حياة المدنيين حتى بعد فترة طويلة من انتهاء النزاع”، مؤكدة أن استخدامها “لا يتوافق مع القانون الدولي.

في سياق آخر قال بايدن إن “قبول أوكرانيا في الناتو قبل نهاية الصراع، يهدد بصدام مباشر مع روسيا، لا أعتقد أن هناك إجماعا في الناتو حول قبول أو عدم قبول أوكرانيا في الحلف حاليا، خاصة في هذه اللحظة، وفي خضم الأزمة”.

وأردف بايدن “على سبيل المثال، إذا تم ذلك وحدث حاليا، فنحن ملتزمون تماما بحماية كل شبر من أراضي الناتو، وأنا جاد في هذا الأمر.. هذا التزام قطعناه جميعا، وخاصة إذا كان هناك صدام مباشر”.

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قد قال أن أوكرانيا لا تفي بمتطلبات “الناتو”، مبينا أن هناك شروطا معينة “وعلى كل عضو في الناتو الإيفاء بها”.

وأعلن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، الجمعة أن أوكرانيا “لن تنضم إلى حلف “الناتو” إثر قمة فيلنيوس المقررة الأسبوع المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى