fbpx
أخر الأخبار

لأسباب مجهولة.. تركيا ترفض طلبات التجنيس لآلاف السوريين

مرصد مينا – تركيا

رفضت السلطات التركية طلبات قدمها آلاف السوريين بغية الحصول على الجنسية، دون توضيح الأسباب، وهو ما أثار صدمة كبيرة في أوساطهم، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وسائل الإعلام قالت إن “بعض من ألغيت طلباتهم ذكروا أنهم تلقوا إشعارات من سلطات الهجرة التركية، تعملهم بذلك، ومعظمهم كانوا في المرحلة الرابعة، بعد فترات طويلة من الانتظار بعضها وصل إلى سنوات”.

وتتعلق المرحلة الرابعة من مراحل الحصول على الجنسية التركية بالملف الأمني، وتعرف بأنها “أصعب المراحل وأكثرها تعقيدا”.

ولم يصدر عن السلطات التركية أي تصريح يوضح سبب رفض آلاف طلبات التجنيس، في حين أرجعت مصادر السبب في ذلك إلى “وجود وثائق مزورة” أو “مزاجية الموظفين المسؤولين عن دراسة الطلبات”.

ومن بين الأشخاص المرفوضة طلباتهم، طبيب قال إنه “تلقى قرار الرفض بعد انتظار دام لثلاث سنوات”، موضحا أنه “تخرج من جامعة تركية، ويتحدث اللغة التركية بطلاقة، ويعمل ويدفع الضرائب المفروضة عليه، وكذلك متزوج بسيدة تركية الأصل”.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي توقف السلطات التركية طلبات التجنيس للسوريين، حيث رفضت، في أواخر عام 2019، مئات الطلبات، ما أحدث ضجة كبيرة، الأمر الذي دفع مديريات الهجرة إلى التواصل مع الكثيرين لتقديم طلبات جديدة.

وتمر ملفات الجنسية في تركيا بعدة مراحل قبل الحصول عليها، ولا يوضح القانون التركي فترة زمنية محددة بين التقدم للجنسية والحصول عليها.

ويعيش نحو 3.5 مليون سوري، معظمهم كلاجئين، في تركيا، وقد حصل 55 ألف منهم على الجنسية التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى