fbpx
أخر الأخبار

لبنان.. “المستقبل” و”حزب الله” يسمون “نجيب ميقاتي” لتشكيل الحكومة

مرصد مينا- لبنان

سمى رئيس “تيار المستقبل” اللبناني “سعد الحريري”، اليوم الاثنين، رئيس الحكومة الأسبق “نجيب ميقاتي” لتشكيل حكومة جديدة في البلاد.

وفي كلمة ألقاها بعد لقائه مع الرئيس “ميشال عون” في القصر الجمهوري في بعبدا، خلال الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس لتأليف الحكومة الجديدة، قال “الحريري” إن “البلد اليوم لديه فرصة والدولار ينخفض، وأنا سميت ميقاتي”، مضيفا: “نأمل أن يتم تكليفه وتتشكل الحكومة بأسرع وقت، ويجب ألا نقف عند الصغائر”.

في السياق ذاته، أعلنت أيضا الكتل النيابية التابعة لـ”حزب الله” و”المردة” و”التقدمي الاشتراكي”، تسمية “ميقاتي” لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

يشار إلى أن مصدر سياسي رفيع كان قد قال لوكالة “رويترز” إن “معظم الكتل البرلمانية الرئيسية في البلاد اتفقت على تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة”.

ويوم أمس الأحد، أعلن “نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين”، عن تأييده لاختيار “ميقاتي” لتشكيل حكومة جديدة، في محاولة أخرى لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان.

يشار إلى أنه، من بين مؤيدي “ميقاتي” رئيس الحكومة السابق ورئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، الذي تخلى عن تشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي، بعد إخفاقه على مدى عشرة أشهر تقريبا في الاتفاق مع رئيس البلاد “ميشال عون” على تشكيلها.

وجاءت خطوة الحريري بعد صراع استمر شهورا على مناصب وزارية بينه وبين عون. ومن المقرر أن يلتقي “عون” مع الكتل النيابية، اليوم الاثنين، للتشاور حول تسمية رئيس وزراء جديد.

وفقا للنظام السياسي في لبنان، يجب أن يشغل مسلم سني منصب رئيس الوزراء، بينما يتولى رئاسة البلاد مسيحي ماروني، ورئاسة البرلمان مسلم شيعي.

وتضغط الحكومات الغربية على الساسة اللبنانيين لتشكيل حكومة جديدة يمكنها بدء إصلاح مؤسسات الدولة التي تعاني من الفساد، وهددت بفرض عقوبات، وقالت إن الدعم المالي لن يتدفق قبل بدء الإصلاحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى