مصر تُحذر تُركيا من الاعتداء على حقوقها في البحر المتوسط

مرصد مينا – مصر

وجهت مصر تحذيراً جديداً لتُركيا، بشأن انتهاك حُقوقها الاقتصادية والاعتداء عليها في البحر المُتوسط.

وجاء هذا التحذير بعد إعلان تُركيا رغبتها في إجراء المسح السيزمي للكشف عن الثروات الطبيعية في المنطقة، وهو الإعلان الذي أثار غضب واستياء اليونان.

وأعلنت مصر على لسان المُتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، اعتراضها على تداخل النُقطة رقم (8) الواردة بالإنذار الملاحي مع المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر المُتوسط، مشدداً على أنَ مصر لا تعترف بأي نتائج أو آثار قد تترتب على العمل في منطقة التداخل.

وكشف المتحدث باسم الخارجية أن مصر أودعت إعلانا لدى الأمم المُتحدة، بشأن ممارسة مصر لحقوقها في المياه الاقتصادية الخالصة، وفق المادة 310 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في 11 تموز/يوليو 1983.

وبسبب اعتراض اليُونان واستنفار الأسطول اليوناني على نحو كامل، لم تُنفذ تركيا المسح السيزمي للكشف عن الثروات الطبيعية في المنطقة، واعتبرت اليونان الإعلان التركي استفزازاً لليونان وتعدّياً على حقوقها في المتوسط، وأمام دعم دول الاتحاد الأوربي لموقف اليونان، أعلنت تركيا تراجعها، فيما تدخلت إسبانيا للوساطة بين الجانبين.

وتشهدُ العلاقات بين أنقرة وأثينا توتراً ملحوظاً، في مقدمتها جزيرة متنازع عليها بينهما، بالإضافة إلى ملف اللاجئين، في وقت تشهد العلاقات بين مصر واليونان تعاونا غير مسبوق، حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق