مفاوضات بين مصر وتركيا بشأن المُتوسط

مرصد مينا – تركيا

كشف وزير خارجية تُركيا، مولود جاويش أوغلو عن مفاوضات جارية مع مصر بشأن مُذكرة التفاهم لترسيم الحُدود البحرية مع ليبيا.

وقال جاويش أوغلو، إن بلاده تتبادل وجهات النظر على مستوى الخبراء مع مصر بشأن مُذكرة التفاهم لترسيم الحُدود البحرية مع ليبيا.

وأوضح أن تركيا ستشرع عمليات المسح الزلزالي والتنقيب عن الموارد الطبيعية في جزء من شرق البحر المتوسط، ضمن اتفاقية وقعتها أنقرة وحكومة الوفاق في نوفمبر/تشرين الثاني، وأظهر استعداد تُركيا للعمل مع شركات من دول أخرى مثل إيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا.

وقبل أيام وجهت تركيا دعوة إلى مصر واليونان، لترسيم الحدود البحرية شرقي البحر المتوسط، في وقت وقعت اتفاقية تحديد مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا.

وما تزال اتفاقية الحُدود البحرية بين تُركيا وحكومة طرابلس، والتي وقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 2019، تُواجه اعتراضات من مصر واليونان وقبرص.

وعلى الرغم من أن الاتفاق الليبي-التُركي، يخدمُ مصر بالدرجة الأولى، لأنه يُعيد لها 7000 كلم من حدودها البحرية التي تنازلت بها لحساب اليونان، والذي وُقع عليه عام 2006 بين أثينا والقاهرة، إلا أنها تُعارضه، وهُو ما كشف عنه وزير الخارجية المصري سامح شُكري، موضحاً أن الاتفاق الليبي-التركي لا يضر بمصالح مصر، لكن يضر بمصالح دول أخرى في منطقة المتوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق