fbpx

مقترح من المعارضة السورية يصل إلى موسكو.. ماذا ينص؟

مرصد مينا – سوريا

كشفت مصادر إعلامية عن تلقي الجانب الروسي عروضاً من شخصيات ومعارضين سوريين تهدف إلى تشكيل مجلس عسكري مشترك مؤلف من قوات النظام الحالي وفصائل مسلحة ومنشقين، لافتةً إلى أن الموقف الروسي لا يزال حتى الآن بانتظار تبيان موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من الملف السوري.

كما بينت المصادر أن تلك العروض وصلت إلى الروس من خلال عدة قنوات اتصال مع وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف” ونائبه “ميخائيل بوغدانوف”، بالإضافة إلى مسؤول الملف السوري في وزارة الدفاع الروسية، “ألكسندر زورين”، وفقاً لما نقلته جريدة الشرق الأوسط.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن العرض جاء من منصتي موسكو والقاهرة المعارضتين، والذي تضمن تشكيل المجلس العسكري الموحد خلال فترة انتقالية محددة المدة، على أن يضم المجلس ثلاث شرائح من الأعضاء، هي ضباط متقاعدون خدموا خلال حكم نظام “حافظ الأسد” وضباط ما زالوا في الخدمة. وضباط منشقون لم يتورطوا في الصراع المسلح ولم يكن لهم دور في تشكيل الجماعات المسلحة، على حد وف العرض المقدم من المنصتين المذكورتين.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن تشكيل المجلس سيترافق مع  10 خطوات هي: إصلاح المؤسسة العسكرية وإعادة تأهيلها وتمكينها من القضاء على الإرهاب، وتفكيك كافة الجماعات المسلحة، وجمع السلاح واستعادة سيادة الدولة على أراضيها كافة، وتسمية حكومة مؤقتة تتمتع بكامل الصلاحيات التنفيذية التي ينص عليها دستور 2012، والدعوة لمؤتمر وطني داخل البلاد ينتج عنه جمعية تأسيسية لكتابة دستور جديد للبلاد، إضافة إلى إطلاق المعتقلين، وإعادة اللاجئين إلى أماكن سكناهم الأصلية، وإجراء الاتصالات الدولية بالتعاون مع رئيس الحكومة لحشد الدعم من أجل إعادة الإعمار.

ولفتت المصادر إلى أن مهام المجلس تتضمن إخراج القوى الأجنبية كافة من البلاد، باستثناء القوات الروسية، التي من المفترض أن تتولى مساعدة المجلس العسكري والحكومة المؤقتة في تأمين الاستقرار وتنفيذ 2254 وتشكيل هيئة مصالحة وتأمين عملية الاستفتاء على الدستور والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى