fbpx
أخر الأخبار

أبو الغيط يحذر أردوغان من “نهاية غير طيبة”

مرصد مينا – مصر

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، أن “تركيا دخلت في مجموعة خلافات حادة مع أطراف إقليمية وعظمى لدرجة لن ينته الأمر لديها وقيادتها نهاية طيبة”،  مشيرا الى أنه “حتى إيطاليا التي كانت متفهمة للكثير من مواقف الرئيس التركي ذهبت باتجاه فرنسا فالجميع يقولون لأردوغان الآن،  سوف نعاقبك”.

وقال أبو “الغيط”  في تصريحات تلفزيونية، أمس السبت،  إن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتدخل ضد مصر وسوريا، والعراق وليبيا عسكرياً،  كما يتدخل أيضاً في القوقاز ما بين أذربيجان وأرمينيا، في حين  أنه يصطدم باليونان وقبرص، ويتهجم على شرق المتوسط في مناطق الغاز، مما جعل دولة كبيرة للغاية وذات تأثير مثل فرنسا تضطر لإيفاد مقاتلات لمناورات مع قبرص الصغيرة وترسل حاملة طائرات وزنها 85 ألف طن بـ 100 طائرة لشرق المتوسط”.

الأمين العام لجامعة الدول العربية ختم قائلا: “كثيراً ما أسأل نفسي لو كنت من معاوني الرئيس التركي ألم يتطلب الأمر مصارحته بذلك؟”.

يشار الى أن جامعة الدول العربية، أصدرت في 10 أيلول\ سبتمبر الماضي،  بياناً انتقدت من خلاله التدخل التركي في شؤون البلاد العربية، داعية الجانب التركي إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلدانها لدول، كما طالبت الدول العربية التنسيق فيما بينها من أجل وقف التمدد التركي في عدة دول عربية.

وتتعرض سياسة “أردوغان” لانتقادات لاذعة من معظم البلدان الأوربية نتيجة أنشطة تركيا في شرقي المتوسط ما دفع الاتحاد الأوربي بالتهديد بفرض عقوبات على أنقرة بعد توتر العلاقات بينها وبين البلدان الجارين اليونان و قبرص.

 وتصاعد الخلاف في منطقة شرق المتوسط في 10 آب\ أغسطس الفائت حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي وسفناً حربية إلى مياه تتنازع السيادة عليها مع اليونان وبلغ التوتر أوجه في أواخر الشهر، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى