fbpx
أخر الأخبار

أثيوبيا تبدأ اليوم الاستعداد للملء الثاني وتوجه رسالة لمصر والسودان

مرصد مينا – أثيوبيا

وجه وزير المياه والري الاثيوبي رسالة إلى السودان ومصر لترشيح مشغلي السدود لديهما من أجل تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة، مشيرا إلى أن التقدم المحرز في بناء سد النهضة وقرب موسم الأمطار في إثيوبيا.

الوزير الاثيوبي أضاف في رسالته إلى نظيريه: “تعيين المشغلين سيعجل بالترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات وإجراءات بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة” لافتا إلى أهمية الإبرام الفوري للاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الثاني، وفقا للمادة الخامسة من إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث. على حد قوله.

ولم يصدر أي رد من الجانبين المصري والسوداني بشأن الخطوة الإثيوبية؛ فيما جدد وزير الري المصري محمد عبد العاطي اتهامه لإثيوبيا بالتسبب في إفشال اجتماع كينشاسا الخاص بأزمة سد النهضة.

وقال عبد العاطي إن مصر والسودان أظهرا مرونة وحسن نية للتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم يلبي طموحات جميع الدول في التنمية إلا أن التعنت الإثيوبي أفشل هذه المساعي على حد قوله.

يشار أن أثيوبيا تستعد للملء الثاني ابتداء من اليوم السبت بتفريغ ما بين 600 مليون ومليار متر مكعب من الماء لتختبر عمل بوابات السد”.

ويأتي هذا العرض عقب إعلان كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الأربعاء، في تصريحين منفصلين متطابقين، أن جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع أزمة السد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى