fbpx
أخر الأخبار

أربع دول تحت خطر المجاعة

مرصد مينا – نيويورك

حذرت الأمم المتحدة، من خطر المجاعة وانعدام الأمن الغذائي في أربعة بلدان متأثرة بالصراع، هي الكونغو واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان، مشيرة إلى أن حياة الملايين في خطر.
  وقال الأمين العام انطونيو غوتيرس في مذكرة إلى أعضاء مجلس الأمن إن الدول الأربع تحتل مرتبة “من بين أكبر أزمات الغذاء في العالم”، وفقا للتقرير العالمي حول الأزمات الغذائية لعام 2020 والتحليلات الأخيرة للأمن الغذائي، لكنه قال إن التمويل للمساعدة منخفض للغاية.
  
وأضاف غوتيريش هناك حاجة لإجراء الآن، فبعد أن عانوا سنوات من النزاع المسلح والعنف المرتبط به، يواجه سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان مرة أخرى شبح تزايد انعدام الأمن الغذائي واحتمال المجاعة”، موضحا أن المؤشرات الرئيسية تشير إلى “تدهور مماثل” في عدد من البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، من ضمنها الصومال وبوركينا فاسو وأفغانستان.
 غوتيرس أوضح كذلك أن “الوضع يختلف من بلد إلى آخر، لكن المدنيين يتعرضون للقتل والإصابة والنزوح، وتدمير سبل العيش، وعدم توفر الغذاء والحصول عليه، وسط ضعف متزايد. وفي الوقت نفسه، تتعرض عمليات الإغاثة الإنسانية للهجوم أو التأخير أو عرقلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة”.
    
من جانبه قال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، مارك لوكوك، في مقابلة مع أسوشيتد برس إن التداعيات الاقتصادية للوباء، بما في ذلك عمليات الإغلاق وإغلاق الحدود والقيود المفروضة على الحركة كان لها “تأثير كبير على الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي”.
  
وأكد المتطرفين انتهزوا الفرصة “للاستفادة من كل هذا”، وأضاف “الجميع مشغولون للغاية بكوفيد والفيروس، لكن ليس الفيروس هو الذي تسبب في معظم المذبحة. إنها أشياء أخرى، ونحن بحاجة إلى التركيز على الأشياء التي سوف تسبب حقا أكبر خسارة في الأرواح”.
  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى