fbpx
أخر الأخبار

أردوغان سنستمر في حكم تركيا لأكثر من ربع قرن

مرصد مينا – تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حزبه، حزب العدالة والتنمية، سيحكم البلاد حتى العام 2053، معبرا عن إصراره على عدم مغادرة السلطة.

الرئيس التركي أضاف خلال افتتاحه عددا من المشاريع في ولاية قارمان إن “حزب العدالة والتنمية لن يدع أي شخص يفقده تجارته التي استمرت على مدار 20 عاما”، في إشارة إلى المعارضة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “زمان” التركية، موضحا أن “الهدف هو 2023، ثم 2053. لا وطن لنا غير هذا الوطن. ليس لدينا دولة أخرى، ولا نستسلم إلا لله، ولا نثق إلا في الأمة”.

وتابع أردوغان: “خلال حكم حزب العدالة والتنمية المستمر لما يقرب من 20 عامًا، كافحنا مع كل من هذه الآلاعيب. وبفضل الله وبفضل أمتنا خرجنا من هذا الجهاد بضمير مرتاح. دعمتنا الأمة، ووقفت إلى جانبنا”، مشيرا إلى أن حكومته تعمل ليلًا ونهارًا لتصنيف تركيا بين أفضل 10 اقتصادات في العالم.

يشار أنه من المقرر عقد انتخابات رئاسية في تركيا عام 2023، لكن المعارضة تطالب بتنظيم انتخابات مبكرة فيما يرفض الرئيس أردوغان بشدة.

يذكر أن صحيفة تركية مؤيدة للرئيس أردوغان نشرت خبراً أثار جدلاً واسعاً في البلاد، بعدما نصحت قرّاءها بتناول صنفين محددين من الأطعمة عقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في تركيا على خلفية تراجع العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وهو ما أدى فعلياً لارتفاع معدلات التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي التفاصيل، نشرت صحيفة “يني اكيت” المؤيدة للرئيس التركي على موقعها الرسمي على الإنترنت خبراً تضمن نصيحة بدت وكأنها طبية، لكنها في واقع الأمر كانت بمثابة دعوة للتقشف بعد غلاء أسعار مختلف المواد الغذائية، فقد دعت قرّاءها الأتراك لتناول الخبز والبصل فقط.

كما أكدت الصحيفة في الخبر نفسه على أهمية تناول الخبز والبصل معاً، لفوائده الطبية، بحسب ما جاء في نص الخبر المكتوب باللغة التركية والذي سرعان ما تُرجم إلى لغات أخرى بعدما تحوّل لمادّةٍ ساخرة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا على حساباتهم الشخصية في “فيسبوك” و”تويتر”.

واعتبر الخبير الاقتصادي التركي المعروف أرينتش يلدان أن “تركيا تمرّ بأزمة عملة حادة إلى جانب تضخم مفرط للغاية”، مضيفاً لـ”العربية.نت”: من المرجح أن يستمر التضخم في النصف الأول من عام 2022 بشكل متسارع وهو ما يدعو وسائل الإعلام المدعومة من الحكومة إلى نشر نصائح عاطفية للتغطية على الأزمة المالية وتداعياتها على سكان البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى