fbpx
أخر الأخبار

أردوغان للكاظمي: إن عجزت بغداد عن معاجلة مشكلة حزب العمال سنقوم بذلك

مرصد مينا – تركيا

 دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال لقاء جمعه مع رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، دعا العراق لتكثيف معركته على الأرض ضد المقاتلين الأكراد في “حزب العمال الكردستاني”، مشيرا الى أن بلاده تنوي معالجة مشكلة الحزب في شمال العراق في حال “عجزت بغداد عن القيام بذلك”.

وفي حديثه للمراسلين عقب اجتماعات مع “الكاظمي”  قال “أردوغان”، إن بلده والعراق اتفقا على مواصلة تعاونهما في محاربة المنظمات المتطرفة، بما فيها تنظيم “داعش” و حزب العمال الكردستاني.

كما شدد الرئيس التركي على أن، “لا مكان للإرهاب الانفصالي في تركيا أو العراق أو سوريا وأن المنطقة  لن تجد السلام حتى يتم القضاء على الإرهاب”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” على موقف بلاده الرافض لأي عمل يهدد أمن تركيا أو ينطلق من الأراضي العراقية لتهديد الامن القومي التركي، مؤكدا “عدم السماح لأي جماعات او منظمات خارج إطار القانون باستخدام أراضي العراق لتهديد جيرانه”.

“الكاظمي” قال إن “نحن نتعاون مع الجانب التركي لمواجهة هذه الجماعات سواء داعش أو أي جماعات ارهابية تهدد استقرار المنطقة”، مضيفا: “قمنا مؤخرا في هذا السياق باتخاذ خطوات مهمة في منطقة سنجار وعلى الحدود السورية العراقية لمنع دخول هذه التنظيمات خصوصا ما حصل قبل يومين من محاولات من قبل بعض هذه المجموعات للعبور الى إقليم كردستان”.

وكان وكيل وزارة “البيشمركة” في إقليم كردستان العراق، “سربست لزكين”، أعلن الأربعاء الماضي عن إحباط محاولة عبور قوة من مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي الحدود بين سورية والعراق،  مؤكدا أن “قوة من مسلحي حزب العمال حاولت السيطرة على نقطة حدودية بين إقليم كردستان وسورية في مرتفعات كردَجبر في منطقة سحيلا الحدودية، فتصدت لها قوات البيشمركة ودارت معركة بين الجانبين بكافة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت أكثر من ساعة ونصف”.

يشار الى أن تركيا تشن بانتظام غارات جوية على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية شمال العراق، حيث أقام الحزب معسكرات تدريب ومخابئ أسلحة.

ومنذ عام 1984  ينفذ حزب العمال الكردستاني الذي صنفته تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي “مجموعة إرهابية”،  تمردا داميا على الأراضي التركية أوقع أكثر من 40 الف قتيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى