fbpx

أردوغان يبحث مع بوتين إتفاق الحبوب والملف السوري

مرصد مينا

يلتقي الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الاثنين نظيره الروسي، فلاديمير بوتين،  بمنتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.

وسيناقش إردوغان وبوتين مستقبل اتفاق ممر الحبوب، بالإضافة لمشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا، كما يتوقع أن يبحث اللقاء الملف السوري وملف الحرب على أوكرانيا، وتبادل السجناء بين موسكو وكييف.

يشار أن أنقرة والأمم المتحدة تسعى إلى إحياء اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية ساهم في تخفيف أزمة غذاء عالمية، ووصفت تركيا المحادثات بأنها حيوية للاتفاق. والاتفاق يتيح تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية عبر البحر الأسود، وانسحبت منه روسيا الشهر الماضي.

وفي يوليو، انسحبت روسيا من الاتفاق بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا في إبرامه، إذ اشتكت من أن صادراتها من الأغذية والأسمدة تواجه عراقيل، إضافة إلى عدم شحن كميات كافية من القمح الأوكراني إلى البلدان المحتاجة، وفق وكالة “رويترز”.

بعد الانسحاب من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، شنت روسيا مرارا هجمات على الموانئ المطلة على نهر الدانوب الذي أصبح منذ ذلك الحين الممر الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وسبق أن استخدم إردوغان علاقاته الجيدة مع موسكو وكييف لمحاولة جمع الطرفين إلى طاولة مفاوضات سلام غير رسمية، وفق وكالة “فرانس برس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى