fbpx
أخر الأخبار

أردوغان يخصخص أكبر شركة لـ”نقل الكهرباء” في تركيا  

مرصد مينا – تركيا

أعلن الجريدة الرسمية التركية اليوم السبت، أن الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” أصدر قراراً بخصخصة شركة نقل الكهرباء الحكومية.

وسائل إعلام تركية قالت: إن “القرار سوف يترتب عليه إخضاع شركة نقل الكهرباء التركية للاكتتاب العام وفقًا للمادة رقم 703 من القانون التركي، فيما ستجرى الاستعدادات للخصخصة بالتعاون مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية وإدارة التخصيص، على أن تبدأ عملية الخصخصة يوم 31 ديسمبر 2022”.

وبلغ حجم مبيعات الشركة لعام 2020 نحو 14.9 مليار ليرة تركية، رغم أنها حققت مبيعات 2.1 مليار ليرة تركية فقط لعام 2019، كما أنها تحتل المرتبة الـ26 من بين أكبر 500 شركة تركية.

يذكر أن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري “أحمد أكين”، أكد في وقت سابق أن أسعار الكهرباء ستشهد ارتفاعًا جنونيًا خلال أشهر الصيف، وذلك لانخفاض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف في تلك الفترة.

وحذر نائب الشعب من تضرر المواطنين من أسعار فاتورة الكهرباء خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن “ارتفاع الكهرباء أيضًا سيؤدي إلى زيادة سعر كل شيء من الإبرة إلى الخيط، ويجب على الحكومة أن تعتني بالمواطنين بدلاً اعتنائها من الشركات فقط”.

كما لفت المعارض التركي “أكين” إلى أنه “منذ 1 يناير 2021، حدثت زيادة في أسعار الغاز الطبيعي المباع لمحطات توليد الكهرباء، بنسبة 21%”، مؤكدًا أن “هذا يعني زيادة في تكاليف إنتاج الطاقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى