fbpx

أردوغان يستنجد بالمغتربين والأتراك

مرصد مينا – تركيا

استنجد الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، بالمغتربين في الخارج والأتراك في الداخل لإنقاذ الليرة التركية من الانهيار الحاصل بقيمتها مقابل الدولار، داعياً إياهم إلى تحويل حيازاتهم من النقد الأجنبي والذهب إلى العملة المحلية من خلال المؤسسات المالية.

وأضاف “أردوغان”: “حري بالأتراك أن يحولوا ما بحوزتهم من النقد الأجنبي والذهب إلى أدوات مالية مقومة بالليرة”، معتبراً أن هذا التحويل يمثل استراتيجية تعود بالنفع عليهم وعلى البلاد.

يشار إلى أن الليرة التركية شهدت قبل أيام تراجعا بنحو 2 بالمئة مقابل الدولار خلال تعاملات اليوم الجمعة، إذ بلغ سعر صرف الدولار  8.05 ليرة، بحلول الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش، لتهبط من إغلاق عند 7.9350 ليرة أمس الخميس.

وكانت العملة التركية خسرت ما يزيد عن عشرة بالمئة من قيمتها منذ نهاية الأسبوع الماضي.

ويأتي ذلك في وقت ما زال فيه المستثمرون يشعرون بالقلق إزاء إقالة مفاجئة من جانب الرئيس التركي رجب طيب أرودغان لمحافظ البنك المركزي واستبداله بآخر من مؤيدي تشديد السياسة النقدية.

يذكر أن “أردوغان” أصدر الأسبوع الماضي، قراراً بإقلة محافظ البنك المركزي السابق ناجي آغبال، وعيّن محله صهاب كافجي أوغلو الذي يؤيد آراء الرئيس بأن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى زيادة التضخم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى