fbpx

أردوغان يطلب من ماكرون إمداد انقرة بمنظومة دفاعية أوروبية

مرصد مينا – تركيا

نقلت وكالة “بلومبرغ” عن مسؤولين أتراك أمس الجمعة أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طلب من نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الموافقة على إمداد أنقرة بمنظومة دفاعية أوروبية حديثة.

وقالت الوكالة أن مسؤولين أتراك مطلعين على الموضوع، أكدوا أنه ” في مكالمة هاتفية جرت الثلاثاء الماضي بينه و”ماكرون”، طلب “أردوغان” من الرئيس الفرنسي التخلي عن معارضته للتعاون مع أنقرة في إنتاج منظومة SAMP/T الدفاعية التي تصنعها شركة “يوروسام” الأوروبية.

مسؤول في قصر الإليزيه أكد للوكالة أن ماكرون رد على هذا الطلب بالقول إنه “يتعين على تركيا توضيح أهدافها في سوريا قبل بحث إمكانية تصدير المنظومات الدفاعية الأوروبية إليها”.

يشار الى أن  أنقرة أجرت خلال السنوات الأخيرة مفاوضات مع باريس،   بشأن مشاركة تركيا في إنتاج المنظومة الصاروخية الأوروبية المتطورة ونشر هذه الصواريخ في أراضيها.

و يأتي طلب الرئيس التركي في وقت تشهد العلاقات التركية الفرنسية توترا،   على خلفية التطورات في شرق المتوسط حيث انخرطت فرنسا في الأزمة بدعمها اليونان وقبرص، كما طالبت بفرض عقوبات على تركيا.

يذكر أن تركيا حصلت في العام الماضي عدة بطاريات من منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية المتطورة، على الرغم من المعارضة الأمريكية الشديدة لهذا العقد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى