fbpx

أردوغان يعلن مشاركة تركيا في إنتاج منظومة "إس-500" مع روسيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان، أمس السبت، أنّ بلاده وروسيا ستُنتجان بشكل مشترك منظومة الدّفاع إس-500، وذلك بعد جدل أثاره شراء أنقرة لنظام الدفاع الصاروخي إس-400 من موسكو.

وكان مسؤولون أمريكيون وصفوا شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 بأنه ;إشكالية كبيرة; قائلين إنه سيهدد أمن مقاتلات إف-35 الأمريكية التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وقال الرئيس التركي إن موضوع شراء بلاده منظومات “إس-400” الروسية للدفاع الجوي “عمل منجز”، ومن المقرر أن “يبدأ توريدها، في يوليو(تموز) المقبل، وربما حتى أسرع من ذلك”.

وأضاف أردوغان في كلمه له امام طلاب بإسطنبول:;إنهم (الأمريكيون) يمررون الكرة في منتصف الملعب الآن، ويعبرون عن بعض الرفض. لكن آجلاً أو عاجلاً سنتسلم (طائرات) إف-35. امتناع (الولايات المتحدة) عن تسليمها ليس خياراً

وتابع قائلا: “روسيا عرضت شروطاً جيدة جداً علينا. وبعد ذلك سيبدأ الحديث عن منظومات إس-500، بما في ذلك عن إنتاجها المشترك، كما هو الحال مع إس-400”.

وتخشى الولايات المتحدة من أنّ التكنولوجيا المستخدمة في نظام إس-400 يُمكن أن تُستخدم في جمع بيانات تقنيّة عن الطائرات العسكريّة التابعة لحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا، ما قد يسمح بوصول روسيا أيضاً إلى تلك البيانات.

وفي حال نفّذت تركيا اتّفاقها مع موسكو، يُمكن أن تُعاقَب بموجب قانون أميركي ينصّ على فرض عقوبات اقتصاديّة على أيّ دولة توقّع عقود تسليح مع شركات روسية.

وأشار إردوغان إلى أنّ الدراسات الفنّية التي أجرتها تركيا تُظهر أنّه ليست هناك مشكلة في التوافق التشغيلي بين نظام إس-400 وطائرات إف-35. وشدّد الرئيس التركي على أنّ تركيا ستتسلّم طائرات إف-35 “عاجلاً أم آجلاً”، حسب قوله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى