fbpx
أخر الأخبار

أعضاء في الكونغرس يطالبون بمحاسبته.. وزير خارجية أوباما تجسس لصالح إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشف التسجيل الصوتي المسرب لوزير خارجية إيران محمد جواد ظريف عن تورط وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري بتسريب أكثر من 200 عملية إسرائيلية ضد إيران في سوريا.

وطالب وزير الخارجية السابق مايك بومبيو وقادة السياسة الخارجية الجمهوريون في الكونغرس بإجراء تحقيق رسمي مع جون كيري بعد الكشف عن إبلاغ القادة الإيرانيين بالعمليات العسكرية الإسرائيلية السرية، فيما طالب عدد من الجمهوريين باستقالة كيري من منصبه الحالي في إدارة بايدن على الفور وفي خطاب ألقاه يوم أمس الاثنين، قال السناتور الجمهوري دان سوليفان إن كيري “بحاجة إلى الرحيل”.

من جانبه قال السناتور تيد كروز في بيان إن كيري “تم القبض عليه مرارًا وهو يجتمع مع ظريف أثناء إدارة ترمب على الرغم من قانون لوغان ولم يكشف علنًا عن ما ناقشوه”، أما السيناتور الجمهوري توم كوتن عضو لجنة المخابرات فإن “هذه التقارير مقلقة – وأود أن تتاح لي الفرصة لسؤال الوزير كيري عن هذا في جلسة استماع مغلقة”.

جون كيري الذي يشغل حاليا منصب المبعوث الأميركي الخاص لتغير المناخ نفى المزاعم القائلة بأنه ناقش العمليات العسكرية الإسرائيلية مع وزير الخارجية الإيراني عندما كان وزيراً للخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما آنذاك، واصفاً هذه المزاعم بأنها “كاذبة بشكل لا لبس فيه”.

وكتب كيري على تويتر ليلة الاثنين “لم يحدث هذا قط – سواء عندما كنت وزيرا للخارجية أو منذ ذلك الحين

يشار أن التسجيل الصوتي المُسرب لظريف، يبين أن كيري أبلغه بما لا يقل عن 200 غارة إسرائيلية على مواقع عسكرية إيرانية في سوريا. ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز فإن كيري ربما كان يكشف عن معلومات سرية.

وزير خارجية إدارة ترمب السابق مايك بومبيو قال إن الشريط الصوتي يثبت “ما قلته لسنوات: أن (ظريف) واصل التعامل مع وزير الخارجية السابق كيري بشأن المسائل السياسية بعد نهاية خدمة كيري، ووفقًا لظريف، أبلغ كيري الإيرانيين عن العمليات الإسرائيلية”، مضيفا: “قبل أن نبرم صفقة مع إيران تقلل من أمن الأميركيين، سيكون من الجيد معرفة الترتيب إن وجد بين هذين الزعيمين”.

من جهته قال النائب الجمهوري جيم بانكس عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، لصحيفة واشنطن فري بيكون: “يجب أن يستقيل جون كيري على الفور”. “يجب أن يكون التحقيق بأثر رجعي”.

وقال بانكس: “نحتاج إلى معرفة مدى ازدواجية جون كيري، ونحتاج إلى معرفة ما إذا كان أعضاء آخرون في إدارة بايدن وأوباما قد شاركوا سراً معلومات سرية مع إيران”. “هذه أسئلة عاجلة تتعلق بالأمن القومي. إذا لم يستقل جون كيري ولم يُطرد، فسيكون جو بايدن قد أرسل رسالة واضحة إلى إسرائيل وجميع حلفائنا بعدم الاكتراث بهم”.

وردد النائب داريل عيس عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، الدعوات لإجراء تحقيق ووعد بمحاسبة كيري على الكشف عن معلومات عسكرية حساسة. وقال درايل: “بينما لا يمكننا ببساطة قبول ما نسمعه من وزير خارجية إيران (أو نقرأه في صحيفة نيويورك تايمز) كحقيقة، فإن هذه التقارير تتطلب تحقيقًا كاملاً وفوريًا”. وأضاف “إذا شارك جون كيري المخابرات الأمنية مع إيران وعرّض إسرائيل للخطر بأي شكل من الأشكال، أعدكم بأنه سيحاسب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى