fbpx

أمريكا تقدم خطة لروسيا لإيجاد حل سياسي في سوريا

قالت مصادر صحفية، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قدم لروسيا خطة من 8 نقاط، تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وبحسب ما نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها اليوم الخميس، فأنه من المتوقع مناقشتها خلال اجتماع تل أبيب بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل في الـ24 من حزيران/يونيو الجاري.

واوضحت الصحيفة بأن الخطة تشمل بنوداً تتضمن “إضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وإقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، ومحاربة الإرهاب وتوفير المساعدات الإنسانية ودعم الدول المجاورة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن “روسيا أبدت موافقة على هذه البنود، إلا أن هنالك خلاف بين واشنطن وموسكو بشأن الخطة، حول تسلسل تنفيذ بنودها”، وذلك مع حث دول أوروبية لواشنطن، على المحافظة على تنفيذ النقاط الثمانية، وشكوك في الوعود التي تقدمها روسيا للولايات المتحدة.

من جهة ثانية، أشارت الصحيفة بأن دولاً أوروبية باتت تعطي أولوية لتمويل مشاريع اقتصادية في مناطق شمال شرق سوريا، بدلاً من مناطق أخرى.

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن تستضيف العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء المقبل، اجتماعاً لكبار مسؤولي التحالف الدولي، لبحث ملف الاستقرار بمناطق شمال شرق سوريا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى