fbpx
أخر الأخبار

أمطار غزيرة على الحرم المكي ومشعر منى

مرصد مينا

بعدما سجل موسم حج هذا العام درجات حرارة مرتفعة، شهدت مكة المكرمة اليوم الإثنين هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في المنطقة المركزية في المسجد الحرام، ومشعر منى، وسط انخفاض واضح في الحرارة، إذ بلغت 41 درجة مئوية، حسبما أفصح المركز الوطني للأرصاد.

وكشف المركز أن رادار مكة المتنقل رصد السحب الركامية الرعدية الممطرة فوق المشاعر المقدسة مع توقعات بهطول أمطار خفيفة إلى متفرقة.

فيما تناقل السعوديون على مواقع التواصل فيديوهات للأمطار تنزل لطيفة على المشاعر.

من جهته، توقع متحدث الأرصاد، حسين القحطاني، انخفاض درجات الحرارة بشكل سريع، وسط ترجيحات بأن تنخفض مساء إلى نحو 33 مئوية من معدل وصل سابقا إلى 52 في الظل عند الساعة الثالثة عصراً، في المنطقة المركزية في الحرم.

إلا أنه رجح أن تعود درجات الحرارة إلى الارتفاع غدا، إذ قد تصل إلى 48 مئوية مع توافر إمكانية تكوّن السحب على مرتفعات الطائف.

وكانت وزارة الصحة السعودية دعت إلى تجنب الخروج عند درجات الحرارة المرتفعة من الساعة 11 ظهراً وحتى الرابعة عصراً، لأداء ما تبقى من مناسك الحج.

كما حث وزير الصحة فهد الجلاجل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة, مؤكدًا أن الحل هو «الوقاية، ثم الوقاية، ثم الوقاية».

وقال إن الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة تعاملت مع أكثر من 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد.

وأضاف أن “الحجاج بذلوا جهداً عالياً جداً للوصول إلى المملكةمن أجل أداء فريضة الحج، ودورنا تمكينهم بأقصى جهد ممكن، والوقاية قبل العلاج، ولا نريد أن يصل الحجاج لهذه المرحلة المتقدمة من الإجهاد الحراري، وننصح باتباع التوعية والتثقيف، مثل حمل المظلة الشمسية أثناء أداء المناسك، وشرب السوائل بانتظام»،

وأشار الوزير إلى أن الوضع الصحي العام لضيوف الرحمن مطمئن، ولا يوجد أي تحديات ذات صلة بالصحة العامة، كما لا يوجد أي تفشٍ للأمراض العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى