fbpx
أخر الأخبار

أنباء عن العثور على 36 مليار دولار مخبأة لدى عائلة من عوائل النظام الجزائري السابق

مرصد مينا

انتشرت أنباء عثور السلطات الجزائرية على 36 مليار دولار مخبأة لدى عائلة من عائلات النظام الجزائري السابق انتشار النهار بالهشيم، فيما يعود أصل الخبر إلى تصريحات أدلى بها الرئيس عبدالمجيد تبون يوم الخميس الماضي، في سياق حديثه عن قضية استرجاع الأموال المنهوبة.

تبون قال: “وجدنا أن عائلة واحدها معها 500 ألف مليار سنتيم (الدينار الجزائري يساوي 100 سنتيم).. تصوروا ماذا يكنز الآخرون” أي ما يعادل 36 مليار دولار، مضيفا: “لو كان هذا المال قد بقي لأصبحت الجزائر قوة اقتصادية قارية ومتوسطية.. لا نقول عفا الله عما سلف، سنحاسب المتسببين في هذا، ويجب ألا نعاود تكرار مثل هذه الأخطاء”، فيما لم يكشف تبون عن توقيت اكتشاف هذا المبلغ المنهوب أو مكان وجوده حاليا أو مصيره أو حالته أو العائلة التي نهبته.

وسائل إعلام جزائرية لفتت إلى أن التصريح فهم أنه عثور على 36 مليار دولار في أحد منازل عائلة تنتمي للنظام السابق، فيما تقول السلطات الجزائرية إنها تمكنت من استرداد قرابة 20 مليار دولار من الأموال المنهوبة على مدار السنوات الثلاثة الماضية. وإضافة إلى استرداد مبلغ 20 مليار دولار، تم استرجاع 211 فيلا، 281 بناية في طور الإنجاز، 21 عقاراً سياحياً، 596 محلاً تجارياً، 229 عقاراً فلاحياً، و23774 ملكية منقولة كطائرات خاصة وسفن استجمام، وبواخر نقل سلع.

كما تم استرداد 40203 مركبات بين شاحنات وحافلات، 821 سيارة تجارية، 1330 آلة خاصة في الأشغال العامة، 236 عتاداً زراعياً، و7000 سيارة فاخرة، بحسب وزير العدل عبدالرشيد طبي الذي أشار إلى أن استرداد الأموال المنهوبة تم عقب التواصل والتنسيق بين السلطات القضائية الجزائرية والفرنسية والإيطالية والأمريكية. وجرى الحجز على أموال في 6447 حساباً مصرفياً، إضافة إلى شركات خاصة بتسيير قنوات تلفزيونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى